البحث المتقدم
     

الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحكمة لدى طلبة الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف النجار، حسني زكريا. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.
الصفحات ص ص. 537-601
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 29، ع. 113، ج. 2، يناير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتخاذ القرارات  -  القدرة على امتصاص الصدمات  -  العمليات المعرفية  -  الفعالية  -  تحقيق الذات  -  العلاقات الاجتماعية  -  التنبؤ  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحكمة لدى طلبة الجامعة والكشف عن العلاقة بينهم، وكذلك الكشف عن تأثير كل من التخصص (علمي - أدبي) والنوع (ذكور - إناث) والفرقة الدراسية (أولى - رابعة) وتفاعلاتهم في الحكمة وأساليب اتخاذ القرار وفعالية الذات الاجتماعية. تكونت عينة البحث الأساسية من (532) طالب وطالبة من كليتي التربية والعلوم بجامعة كفر الشيخ، اشتملت أدوات البحث على مقياس تطور الحكمة، ومقياس أساليب اتخاذ القرار ومقياس المرونة المعرفية ومقياس فعالية الذات الاجتماعية، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وباستخدام معامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، وتحليل التباين الثلاثي. توصلت أهم النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين الحكمة (الأبعاد والدرجة الكلية) وكل من أساليب اتخاذ القرار (العقلاني - الاعتمادي - التلقائي - الحدسي - التجنبي) والمرونة المعرفية، وفعالية الذات الاجتماعية الدرجة الكلية وبعد الثقة بالنفس، ولكنها كانت سالبة بين بعد المعرفة الذاتية كأحد أبعاد الحكمة وأسلوبي اتخاذ القرار (الاعتمادي - التجنبي)، وكذلك أشارت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للحكمة من بعض أساليب اتخاذ القرار (الأسلوب العقلاني، الأسلوب الحدسي، الأسلوب التجنبي) وبعدي المرونة المعرفية (المرونة التكيفية، المرونة التلقائية) وأحد أبعاد فعالية الذات الاجتماعية (الثقة بالنفس في العلاقات الاجتماعية) لدى طلبة الجامعة. كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائياً للتخصص (أدبي - علمي) في الحكمة لصالح طلاب العلمي، ووجود تأثير دال إحصائياً للنوع (ذكور - إناث) لصالح الذكور، ووجود تأثير دال إحصائياً للفرقة الدراسية (أولى - رابعة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة الأكبر سنا، ووجود تأثير للتفاعل بين التخصص والفرقة والنوع، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل سواء بين التخصص والنوع أو بين التخصص والفرقة أو بين النوع والفرقة، ووجود تأثير دال إحصائياً لكل من التخصص (علمي - أدبي) والفرقة الدراسية (أولى - رابعة) والجنس (ذكور - إناث) وتفاعلاتهم على بعض أساليب اتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة، ووجود تأثير دال إحصائياً للتخصص (أدبي - علمي) في المرونة المعرفية لصالح طلاب العلمي، للفرقة الدراسية (أولى - رابعة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للنوع وكذلك للتفاعل بين التخصص والفرقة أو بين التخصص والنوع أو بين التخصص والفرقة والنوع، ووجود تأثير دال إحصائياً للتخصص (أدبي - علمي) في فعالية الذات الاجتماعية لصالح طلاب العلمي، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للفرقة أو النوع وكذلك عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل في فعالية الذات الاجتماعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النجار، حسني زكريا. (2018). الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحكمة لدى طلبة الجامعة . مجلة كلية التربية. مج. 29، ع. 113، ج. 2، يناير 2018. ص ص. 537-601 تم استرجاعه من search.shamaa.org .