البحث المتقدم
     

درجة توافر مهارات الكتابة الوظيفية في محتوي كتب الكفايات اللغوية للتعليم الثانوي (نظام المقررات)

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشريف، منى عبد الله حمد.
المؤلف الاضافي التميمي، غادة ناصر. المناهج وطرق التدريس.
الصفحات ص ص. 315-341
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 28، ع. 110، ج. 2، أبريل 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات الكتابة  -  التعبير الكتابي  -  تحليل المضمون  -  محتوى المقررات الدراسية  -  تقييم المهارات  -  الكفايات  -  الصفوف الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تقديم قائمة بمهارات الكتابة الوظيفية ومؤشراتها والكشف عن درجة توافرها في محتوى الوحدة التدريبية الرابعة من وحدات محتوى كتب الكفايات اللغوية في المرحلة الثانوية (نظام المقررات) اللغة العربية (1)، (2)، (3)، (4). ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من جميع وحدات الاتصال الكتابي من محتوى كتب الكفايات اللغوية. ولبناء الأداة قامت الباحثة بالاطلاع على وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وأهداف تدريسها، والاطلاع على الدراسات السابقة في المجال للإفادة من منهجيتها وآلية بناء قوائم التحليل فيها، وتم تحديد مجالات القائمة بصورتها الأولية، وعرضها على عدد من المحكمين من أهل الخبرة والاختصاص وأخذ آرائهم حول مهارات الكتابة الوظيفية المقترحة وبيان مدى انتماء القيمة للمجال ولدى وضوحها وأهميتها، حيث يتم التعديل في ضوء ما يتفق عليه غالبية المحكمين، مع إتاحة الفرصة لهم لإضافة القيم التي يرون إدراجها للقائمة. فأسفرت النتائج أن درجة توافر مهارات الكتابة الوظيفية في وحدات الاتصال الكتابي من كتب الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية تتسم بعدم التوازن والتكامل في تلبية تلك المهارات وتوافرها، فكان من المناسب أن يتم توزيع هذه المهارات في المحتوى المقرر بشكل يتسق مع أهميتها ليسهم في تلبية حاجات المتعلمين ويعين في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية، لذا دعت الدراسة إلى إعادة النظر في محتوى مقرر الكفايات اللغوية للتعليم الثانوي (نظام المقررات) اللغة العربية، بحيث يهتم بالمهارات عموما، ومهارات الكتابة الوظيفية خصوصاً، تضميناً، وتنسيقاً، وتوازناً، وتكاملاً ليتناسب محتوى هذا المقرر مع أهداف وأهمية مهارات الكتابة الوظيفية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريف، منى عبد الله حمد. (2017). درجة توافر مهارات الكتابة الوظيفية في محتوي كتب الكفايات اللغوية للتعليم الثانوي (نظام المقررات) . مجلة كلية التربية. مج. 28، ع. 110، ج. 2، أبريل 2017. ص ص. 315-341 تم استرجاعه من search.shamaa.org .