البحث المتقدم
     

دور مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في المحافظة على القيم الإيجابية وتعزيزها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، بتلة صفوق. الإدارة التربوية، كلية العلوم والآداب، جامعة حفر الباطن، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 262-293
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 27، ع. 106، ج. 3، أبريل 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور الجامعة  -  كليات  -  انشطة التعلم  -  التربية على القيم  -  الهوية الثقافية  -  التعزيز  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في المحافظة على القيم الإيجابية وتعزيزها وفي ترسيخ هوية الأمة وقيمها وإرثها الحضاري والإسلامي على أساس من الإيمان الراسخ بالله. وقد ركزت الدراسة على أدوار الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من خلال مجموعة من المجالات والمحاور، وهي: المناهج والبرامج التعليمية المطروحة، والخدمات والأنشطة المقدمة للطالب، والتشريعات التربوية وأهداف الجامعة، والأستاذ الجامعي وأهداف الجامعة وسياساتها وفلسفتها. وقد استخدمت الدراسة المنهجية المكتبية التحليلية واعتمدت أسلوب عرض وجهات النظر سعياً لعرض أكبر عدد ممكن من الأفكار والتصورات الخاصة بهذا الموضوع وبما مكننا من بناء وجهة نظرنا حوله. وقد أشارت الدراسة أن الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي تمثل بيئة تعليمية ثقافية اجتماعية مهمة جداً في المحافظة على القيم الإيجابية وتعزيزها لدى الطلبة، وذلك من خلال الخبرات والمعارف المكتسبة والمتراكمة لدى أعضاء هيئة التدريس ودورها في المحافظة على القيم وترسيخها في نفوس الطلبة، إلى جانب المناهج والبرامج التعليمية، والتشريعات التربوية وأهداف الجامعات وسياساتها ورسالتها، ويضاف إلى ذلك الأنشطة والخدمات المقدمة للطلبة. وقد أظهرت معظم الدراسات في هذا المجال على الدور الكبير لمؤسسات التعليم العالي في المحافظة على القيم الإيجابية وترسيخها في نفوس الشباب. كما وتشير الدراسات أن الجامعات السعودية تؤمن بالعديد من القيم الإيجابية وبذلت من الجهود الكافية في المحافظة على ترسيخها لدى الشباب وتعزيزها لديهم في حياتهم العلمية والعملية. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير أدوار وجود الجامعات بشكل عام والجامعات السعودية بشكل خاص من أجل المحافظة على القيم الحقيقة وتعزيزها لدى منسوبيها من الطلبة والعاملين. (الملخص المنشور)
This study aimed to reveal the role of higher education institutions in the Kingdom of Saudi Arabia to maintain and promote positive values and in the consolidation of the nation's identity, values and cultural heritage and Muslim on the basis of a firm faith in Allah. The study focused on the roles of universities and institutions of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia through a range of areas and axes, namely: curriculum and educational programs at hand, and the services and activities provided to the student, legislation and educational goals of the university, and university professor and goals of the university and its policies and philosophy. The methodology used analytical study office and adopted the style of presentation of views in order to offer the greatest possible number of ideas and perceptions on the subject and what enabled us to build our point of view about it. The study indicated that the universities and other higher education institutions represent a very important socio-cultural learning environment in maintaining the positive values and promotion of the students, and through the experience and knowledge acquired and accumulated by the faculty members and their role in maintaining the values instilled in the hearts of students, along with curriculum and educational programs, education, legislation and the objectives and policies of universities and mission, and it is added to the activities and services provided to students. Most studies have shown in this area on the significant role of higher education institutions in the province on the positive values and instilled in the hearts of young people. Studies also indicate that Saudi universities provide many positive values and made adequate efforts to maintain the consolidation and promotion of youth have in their scientific and practical. The study made a series of recommendations and proposals for the development of roles and efforts of universities in general and universities in particular Saudi Arabia in order to maintain the values of truth and promote it among its employees of the students and staff. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، بتلة صفوق. (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في المحافظة على القيم الإيجابية وتعزيزها . مجلة كلية التربية. مج. 27، ع. 106، ج. 3، أبريل 2016. ص ص. 262-293 تم استرجاعه من search.shamaa.org .