البحث المتقدم
     

واقع ممارسة وكيلات الأقسام للإدارة بالتجوال ومعوقات ممارستها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القرنى، مها بنت شعلان. كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 238-263
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، أبريل 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)كلية الآداب  -  الممارسات التربوية  -  ادارة الجامعة  -  المعلمون المتجولون  -  المعوقات  -  اتجاهات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تلخصت أهداف الدراسة فيما يلي: 1) التعرف على واقع ممارسة الإدارة بالتجوال من قبل وكيلات الأقسام في كليات الآداب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2) التعرف على معوقات ممارسة الإدارة بالتجوال في كلية الآداب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام استبانة حيث تم توزيعها على عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في أقسام كلية الآداب والتي بلغت (30) عضوًا. ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) تمارس وكيلات الأقسام الإدارة بالتجوال بدرجة متوسطة بكلية الآداب. 2) أن أكثر صور ممارسة الإدارة بالتجوال بكلية الآداب كانت "تشارك وكيلة القسم في المناسبات الخاصة بمنسوبات القسم والجامعة "تلتها" تحصل وكيلة القسم على معلومات عن الأداء داخل القسم من خلال التجوال المنتظم والإخطار المسبق". 3) أن أكثر المعوقات للإدارة بالتجوال هي "الافتقار إلى التخطيط السليم لعملية التحول نحو الإدارة بالتجوال"، يليها " كثرة الأعمال وضغط العمل وضغط العمل على وكيلة القسم". 4) لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول محوري واقع ممارسة الإدارة بالتجوال ومعوقات ممارسة الإدارة بالتجوال يعزى لمتغير القسم وعدد سنوات الخبرة. ولقد انتهت الدراسة بعدد من التوصيات وبحوث مستقبلية مقترحة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القرنى، مها بنت شعلان. (2016). واقع ممارسة وكيلات الأقسام للإدارة بالتجوال ومعوقات ممارستها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب . مجلة كلية التربية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، أبريل 2016. ص ص. 238-263 تم استرجاعه من search.shamaa.org .