البحث المتقدم
     

جودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية مدخل لتحسين التصنيف العالمي للجامعات المصرية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البنا، أحمد عبد الله الصغير. أصول التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط.
الصفحات ص ص. 183-251
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، يناير 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  تحليل المضمون  -  المواقع الالكترونية  -  الانترنت  -  تكنولوجيا المعلومات  -  التصنيف  -  الاهتمامات العالمية  -  الجامعات والكليات  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
لقد أصبح الكثير من الدول العربية ومنها مصر يحدوها أمل وصول جامعاتها إلى نادي "جامعات النخبة العالمية" أو "جامعات عالمية المستوى" أو "جامعات من الطراز العالمي" أو "الجامعات الرائدة" أو "الجامعات البحثية العالمية"، وهناك عديد من المؤشرات المتعددة عالمياً لقياس جودة الجامعات، من أهمها جودة المواقع الإلكترونية الأكاديمية التي دشنتها الجامعات لنفسها على شبكة الإنترنت؛ لنشر أهدافها، ورسالتها، وخدماتها لأكبر عدد من المستخدمين. وبما أن الإهتمام بالمواقع الإلكترونية والعمل على تجوديها يعد من الأمور المهمة لتحسين الترتيب العالمي للجامعات المصرية. لذا فإن هذا البحث أتى لتحقيق هدف رئيسي هو وضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى جودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية والجامعية بحيث تسهم في تحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من أجل التعرف على مفهوم وأهمية جودة المواقع الإلكترونية الأكاديمية، ومعايير جودتها، بالإضافة إلى عرض أهم التصنيفات، التي تعتمد على المواقع الإلكترونية الجامعية في تقويم جودة الجامعات العالمية وتصنيفها، وواقع الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية. كما تم الاعتماد على الاستبانة التي تم تطبيقها على جولتين باستخدام أسلوب دلفي Delphi Technique لجمع البيانات والمعلومات من الخبراء في مجال التربية والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتصميم المواقع الإلكترونية عن المعايير التي ينبغي توافرها في المواقع الإلكترونية لضمان جودتها وفعاليتها في الجامعات المصرية، وأيضاً لتعد بمنزلة معالم طريق لأي جامعة مصرية تطمح للإنتماء إلى نادي النخبة العالمي. وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (100) خبيرا منهم (60) خبيراً في مجالات التربية وتكنولوجيا التعليم والجودة والتخطيط التربوي والتكنولوجي، و(40) خبيراً في مجالات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتصميم المواقع الإلكترونية. وفي نهاية البحث تم وضع تصور مقترح لجودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية في الجامعات المصرية في ضوء الإطارين النظري والميداني للبحث، ونتائج بعض الدراسات السابقة، وقد ذيل البحث ببحوث مقترحة وبقائمة للمراجع. (الملخص المنشور)
This study came to achieve a basic aim which is represented in setting a suggested proposal of the most important standards for the quality of the academic electronic sites content in the Egyptian universities. To achieve this aim, the researcher used the perspective method and depended on the questionnaire which was applied twice through using the Delphi Technique. The questionnaire was applied on a sample which consisted of one hundred expert. At the end of the research, the researcher put a suggested proposal of the most important standards for the quality of the academic electronic sites content in the Egyptian universities in the light of both theoretical and field frames of research. These standards were represented in; information update, accuracy, coverage, objectivity, comprehensiveness, intellectual authority, information suitability, organizing, and the ability of retrieval. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البنا، أحمد عبد الله الصغير. (2016). جودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية مدخل لتحسين التصنيف العالمي للجامعات المصرية . مجلة كلية التربية. مج. 27، ع. 105، ج. 1، يناير 2016. ص ص. 183-251 تم استرجاعه من search.shamaa.org .