البحث المتقدم
     

دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في ضوء مجالاته : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف إسماعيل، أسامة زينهم محمود. قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة.
المؤلف الاضافي حسين، عبد القوي عبد الغني محمد. التربية الإسلامية.
عيسى، ثروت عبد الحميد عبد الحافظ. رئيس قسم، قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة.
شادي، أحمد الصاوي طه. التربية الإسلامية.
متغيرات العنوان The role of Al-Azhar University in promoting the culture of voluntary work among students in the light of its fields :a field study [Article]
الصفحات ص ص. 148-212
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 4، يوليو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأزهر (مصر)  -  دور الجامعة  -  التعزيز  -  العمل التطوعي  -  الطلاب الجامعيون  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الكشف عن واقع دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في ضوء مجالاته، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشكل رئيس مع الاستعانة بالمنهج الأصولي، كما أنها اعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (1012) طالباً وطالبة ببعض الكليات النظرية والعملية بجامعة الأزهر، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن واقع دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في المجال الصحي جاء متوسطاً، وأن واقع دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في المجال التربوي جاء متوسطاً، وأن واقع دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في المجال الاقتصادي والبيئي جاء منخفضاً، وأن واقع دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في المجال الدعوي والإعلامي جاء متوسطاً، وأـن واقع دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في المجال الصحي جاء متوسطاً، وأن واقع دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في المجال الاجتماعي والنفسي جاء متوسطاً، وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the status-quo of the role of Al-Azhar University in promoting the culture of voluntary work among students in the light of its fields. The descriptive and fundamental approaches were mainly used to achieve such aim. For the purpose of collecting data, a questionnaire was utilized. The results of the study showed that the status-quo of the role of Al-Azhar University in promoting the culture of voluntary work among students came with an average degree in the health; education; advocacy and media; and social and psychological fields was average. Meanwhile, it was low in the economic and environmental fields. Based on the previous results, the study presented some recommendations and suggestions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، أسامة زينهم محمود. (2021). دور جامعة الأزهر في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها في ضوء مجالاته : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 4، يوليو 2021. ص ص. 148-212 تم استرجاعه من search.shamaa.org .