البحث المتقدم
     

أنماط المواطنة الأكثر تأثيرا في استقرار المجتمع وتقدمه من وجهة نظر طالبات مقرر تربية المواطنة في كلية التربية بجامعة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الجسار، سلوى عبد الله. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت.
المؤلف الاضافي المعمري، سيف بن ناصر. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
متغيرات العنوان The most influential patterns of citizenship in the stability and progress of society from the viewpoint of the citizenship education course students at the Faculty of Education at Kuwait University [Article]
الصفحات ص ص. 151-175
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 1، يوليو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)كلية التربية  -  المواطنة  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات مقرر تربية المواطنة في كلية التربية بجامعة الكويت، حول أهم أنماط المواطنة التي تقود إلى استقرار المجتمع وتقدمه، علاوة على التعرف على مبرراتهم لاختيار تلك الأنماط. وظفت الدراسة المنهج النوعي (qualitative approach). إستخدم الباحثان منهجا نوعيا تحليليا، حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة مفتوحة للحصول على عمق في استجابات أفراد العينة. تم توزيعها على عينة من طالبات مقرر تربية المواطنة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي (2021/2020). أظهرت النتائج أن طالبات مقرر تربية المواطنة بجامعة الكويت يرون أن المواطنة الأخلاقية هي الأكثر تأثيرا من وجهة نظرهم في استقرار وتقدم المجتمع، وأن المواطنة الاقتصادية هي الأقل تأثيرا، مقتربين في ذلك من التصور الجمهوري للمواطنة، الذي يرى فيها أنها فضيلة قبل أن تكون حقا، ولقد قدم أفراد العينة مجموعة كبيرة من المبررات توضح أسباب اختيارهم لأنماط المواطنة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان بتعزيز أنماط المواطنة خاصة المواطنة الاخلاقية التي لها دور مهم في استقرار وتقدم المجتمع، كما كشفت هذه الدراسة أهمية ترسيخ الفضائل الوطنية، ومدى الحاجة الملحة في دراسة واقع المواطنة الخلقية في المناهج الدراسية الكويتية، والبيئة المدرسية، من مصادر متعددة تشمل الطلبة، والمعلمين ومتخذي القرار. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the perceptions of Kuwaiti students who enrolled at citizenship course about the most important patterns of citizenship that lead to achieve the society's stability. Furthermore, the study focused on defining the students' justifications for choosing those patterns. The study employed a qualitative approach, and the data of the study were collected via an open-ended questionnaire to obtain in-depth information. The study instruments were administered to a sample consisting of 34 female student teachers who enrolled in a course of citizenship education at the first semester of the academic year (2020/2021). The results revealed that the female student teacher believed that moral citizenship is the most influential pattern of citizenship that enhance the stability of the society while the economic citizenship is the least influential. Such views are consistent with the Republican discourse of citizenship, which regards the virtue is most important to achieve a good citizenship. In the light of the results of the study, the researchers recommended strengthening the patterns of citizenship, especially moral citizenship, which has a role, as this study revealed, in consolidating national virtue. In addition, there is a need to study the status-quo of moral citizenship in the Kuwaiti curriculum and the school's environment from multiple sources including students, teachers, and decision-makers. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجسار، سلوى عبد الله. (2021). أنماط المواطنة الأكثر تأثيرا في استقرار المجتمع وتقدمه من وجهة نظر طالبات مقرر تربية المواطنة في كلية التربية بجامعة الكويت . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 1، يوليو 2021. ص ص. 151-175 تم استرجاعه من search.shamaa.org .