البحث المتقدم
     

التعرف المبكر على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة : رياض الأطفال

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المرزوق، نهلاء محمد. ماجستير، التربية الخاصة، مسار صعوبات التعلم، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Early identification of learning disabilities among the pre-school children (Kindergarten) [Article]
الصفحات ص ص. 342-372
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 3، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات صعوبات التعلم  -  اطفال ما قبل المدرسة  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى مراجعة أدبيات البحث العلمي حول التعرف المبكر على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، كأحد الممارسات الواعدة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم والتي تتسم بالعديد من المزايا، حيث غالباً ما يتبعه تقديم برامج التدخل المبكر والتي تسهم في الحد من الآثار السلبية التي قد تترتب على صعوبات التعلم. وسيتم من خلال هذه الدراسة مناقشة مفهوم التعرف المبكر، وأهمية التعرف على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، واستعراض لمراحل وأساليب التعرف المبكر، بالإضافة إلى بعض الأدوات التي تستخدم في التعرف المبكر، كما تناولت الدراسة المؤشرات النمائية والأكاديمية الدالة على صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، وأهم القضايا ذات الصلة بالتعرف المبكر. كذلك تم التطرق إلى بعض الدراسات التي تناولت التعرف المبكر على صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال). واستخدمت الدراسة المنهج النظري (المكتبي) لتحقيق ذلك. وقد خلصت الدراسة بتوصيات من أهمها: تفعيل ما ورد في نظام رعاية المعوقين حول تقديم خدمات تعليمية وتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام وصعوبات التعلم بشكل خاص في مرحلة ما قبل المدرسة، وإعداد اختبارات مسحية تطبق بصورة منتظمة كوسيلة للتعرف على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، وضرورة إعداد برامج تدريبية لمعلمي رياض الأطفال بهدف التعرف على هؤلاء الأطفال وطرق فرزهم وتشخيصهم والتعامل معهم. (الملخص المنشور)
The aim of this study was to review the literature on the early identification of learning disabilities in the pre-school children (kindergarten) as a promising practice in dealing with the learning disabled individuals, which has many advantages and is often followed by providing early intervention programs which contribute to alleviating the negative effects of learning disabilities. This study tackled the concept of early identification, the importance of identifying learning disabilities in the pre-school children (kindergarten), review of the stages and procedures of early identification, and the tools used for early identification. Moreover, this research tackled the developmental and academic indicators of learning disabilities in the pre-school children (kindergartens), and the most important issues related to early identification. In addition, this study dealt with some previous studies on early identification in the preschool stage (kindergarten). Theoretical method was used in this project. The research recommended activating the handicapped care system in terms of providing educational, academic services for the individuals with special needs in general and learning disabilities at the preschool stage in particular. The study also recommended developing regularly administered survey tests as tools for identifying learning disabilities in the preschool children, and developing training programs for the preschool teachers so that they can identify, sort, diagnose and treat this group of children. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المرزوق، نهلاء محمد. (2021). التعرف المبكر على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة : رياض الأطفال. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 3، أبريل 2021. ص ص. 342-372 تم استرجاعه من search.shamaa.org .