البحث المتقدم
     

تقويم مدى توافر الأجهزة والمعدات التعليمية وإستخداماتها في كليات التربية في الجامعات الحكومية بولاية الخرطوم

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 036150
المؤلف محمد، حسن شنقر السماني.
المؤلف الاضافي أحمد، عبد العظيم زين العابدين. مشرف رسالة
متغيرات العنوان Evaluating the availability of teaching equipments and instruments in faculties of education at government universities in Khartoum state[Thesis / Dissertation]
الصفحات 168 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تكنولوجيا التعليم. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية. 2007. السودان. الخرطوم. ص. ب: 407. ت: 00249183772508. ف: 00249183774556. inf@sustech.edu. www.sustech.edu
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF  -  قائمة المحتويات (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  التجهيزات التربوية  -  كليات المعلمين  -  الجامعات الحكومية  -  الخرطوم (السودان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تهدف هذه الدراسة إلى تقويم مدى توافر الأجهزة والمعدات التعليمية في كليات التربية في الجامعات الحكومية في ولاية الخرطوم وذلك لتحقيق الأهداف التالية: 1) تأكيد الدور الايجابي لاستخدام الأجهزة والمعدات التعليمية في التدريس في كليات التربية. 2) التعرف على الحالة الراهنة لتوافر الوسائل التعليمية في كليات التربية في الجامعات الحكومية في ولاية الخرطوم. 3) إلى إي مدى يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في تدريس الدروس النظرية. 4) التعرف على دور كل من وزارة التعليم العالي والجامعات والكليات في تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام معطيات تكنولوجيا التعليم. ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستعمل استبانتين قدمت أولاهما للفنيين والمختصين في الوسائل التعليمية وقدمت الثانية لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية ، كما استعان الباحث بالمقابلات التي أجراها مع كل من مدير إدارة التدريب في وزارة التعليم العالي ونائب مدير مركز ترقية أداء أعضاء هيئة التدريس، وبعض عمداء تلك الكليات والإداريين التربويين فيها، كما استعان الباحث بكشف الجرد الذي أعده لجرد الأجهزة والمعدات التعليمية فيها. وبعد اكتمال الدراسة في إطاريها النظري والميداني ،تم تحليل البيانات ومناقشتها توصل الباحث للنتائج التي أوجزها في الآتي: 1) لا يوجد مركز رئيس لتكنولوجيا التعليم برئاسة وزارة التعليم العالي مما اثر سلبا على توافر معطيات تكنولوجيا التعليم بالجامعات الحكومية بولاية الخرطوم. 2) على الرغم من وجود استعدادات وقدرات لدى أعضاء هيئة التدريس إلا أنهم لا يستخدمون الأجهزة والمعدات التعليمية في التدريس. 3) من العوامل التي تعوق الاستخدام الأمثل ما يلي: أ) عدم توافر هذه الأجهزة بصورة كافية. ب) ضيق فرص التدريب. ج) قلة عدد الفنيين والمختصين في الوسائل التعليمية. وخرج الباحث من هذه الدراسة بعدة توصيات تتمثل في: 1) ضرورة أن تقيم وزارة التعليم العالي مركزا رئيسا لتكنولوجيا التعليم. 2) أن تعتمد وزارة التعليم العالي سياسة جديدة لإعادة تأهيل أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقانة بالجامعات. 3) وضع الخطط والميزانيات المناسبة لتوافر معطيات تكنولوجيا التعليم واستخدامها في العمليات التعليمية المختلفة. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، حسن شنقر السماني. (2007). تقويم مدى توافر الأجهزة والمعدات التعليمية وإستخداماتها في كليات التربية في الجامعات الحكومية بولاية الخرطوم (ماجستير). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية، السودان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .