البحث المتقدم
     

العمر، النوع، والمستوى التعليمي وعلاقتهم بذاكرة السيرة الذاتية لدى مجموعة من الأفراد في المجتمع السعودي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف النملة، عبد الرحمن بن سليمان. النمو العقلي - المعرفي، قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
متغيرات العنوان Age, gender, educational level, and their relationship to the autobiographical memory for a group of individuals in the Saudi society [Article]
الصفحات ص ص. 484-516
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 187، ج. 5، يوليو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العمر  -  مستويات التعليم  -  مجموعات الاقران  -  المجتمع المحلي  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
فحص البحث الحالي تأثير كل من العمر والنوع والمستوى التعليمي على ذاكرة السيرة الذاتية لدى المشاركين في البحث في المجتمع السعودي. حيث تكون المشاركون في البحث من (ن= 126) فرداً من النوعين، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ويمثلون فئات عمرية مختلفة، وكذلك مستويات تعليمية مختلفة. وتم قياس ذاكرة السيرة الذاتية باستخدام استمارة أعدت لهذا الغرض بعد التأكد من صدقها وثباتها. وباستخدام الإجراءات الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائياً (p < /em> < .01)بين العمر الحالي للمشاركين فيالبحث وعمر التذكر لديهم، مما يشير إلى أن ذكريات السيرة الذاتية لدى الأفراد في المجتمع السعودي تعتبر ثابتة مع التقدم في العمر، أو اختلاف النوع، والمستوى التعليمي. كما ظهرت فروق دالة احصائياً (p < /em> < .01) بين الذكور والإناث في متوسط عمر التذكر، وكانت الفروق لصالح الإناث، وهذا يتفق مع الدراسات السابقة حول أفضلية الإناث على الذكور في استرجاع الذكريات الشخصية. كما بينت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين فئة الشباب، وفئة كبار السن من النوعين في متوسط عمر التذكر، وأن هذه الفروق لصالح فئة الشباب، مما يعني أن فئة الشباب أكثر قدرة من فئة كبار السن في استرجاع ذكريات السيرة الذاتية. وأظهرت نتائج البحث الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عمر التذكر، عند مستوى الدلالة (0.05p < /em > <) لدى المشاركين في البحث وذلك تبعاً للاختلافات في مستوياتهم التعليمية، ذلك أن من تلقوا تعليماً كانوا الأقدر في استرجاع أحداث ذاكرة السيرة الذاتية من مراحل عمرية مبكرة. وجاءت نتائج تحليل محتوى ذكريات السيرة الذاتية لدى المشاركين في البحث متماثلة مع نتائج الدراسات السابقة، مع الأخذ في الاعتبار الممارسات الاجتماعية والثقافية. وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات المبنية على نتائجها، كما اقترح البحث الحالي عدداً من البحوث العلمية المستقبلية ذات الصلة بموضوعها والاقتراح بتطوير الأفكار والنتائج التي خلصت إليها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النملة، عبد الرحمن بن سليمان. (2020). العمر، النوع، والمستوى التعليمي وعلاقتهم بذاكرة السيرة الذاتية لدى مجموعة من الأفراد في المجتمع السعودي . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 39، ع. 187، ج. 5، يوليو 2020. ص ص. 484-516 تم استرجاعه من search.shamaa.org .