البحث المتقدم
     

تقدير الذات كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل والعجز المتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة رفح

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف أبو عبيد، رائدة عطية. كلية التربية، جامعة الأقص، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Self esteem as a mediator in the relation between casual attribution types of success, failure and learned helplessness among high elementary stage students in Rafah governorate [Article]
الصفحات ص ص. 323-369
المصدر المجلة التربوية. مج. 35، ع. 139، ج. 1، يونيو 2021
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تقييم الذات  -  التحصيل الدراسي  -  نمو الشخصية  -  التعليم الاساسي  -  الطلاب  -  رفح (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل والعجز المتعلم، كذلك التحقق من دور تقدير الذات كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل والعجز المتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة رفح. اشتملت عينة الدراسة على 540 طالباً وطالبة، من المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة رفح، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية العنقودية. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة سلبية بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل (القدرة والجهد) والعجز المتعلم، بينما كانت العلاقة موجية ودالة إحصائيا بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل (الحظ ومادة التعلم) والعجز المتعلم، كما كشفت النتائج أن تقدير الذات يتوسط جزئياً العلاقة بين القدرة والجهد والعجز المتعلم، ويتوسط كليا العلاقة بين الحظ ومادة التعلم، والعجز المتعلم. (الملخص المنشور)
The study aims at recognizing the nature of relationship between casual attribution types of success, failure, and learned helplessness, as well as investigating self-esteem as a mediator in relation between success, failure, and helplessness among elementary stage students in Rafah Governorate. The study sample consists of 540 students selected randomly from all government elementary school students. Results showed the existence of a negative relationship between casual types of (Success & Failure) (Ability & Effort), and a statistically significant positive relationship between casual attribution types of success and failure (Luck & Learning Subject) and learned helplessness. Results also revealed the self-esteem partially mediates the relation between ability, labor, and learned helplessness, and fully mediates the relation between luck, learning subject, and learned helplessness. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو عبيد، رائدة عطية. (2021). تقدير الذات كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل والعجز المتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة رفح . المجلة التربوية. مج. 35، ع. 139، ج. 1، يونيو 2021. ص ص. 323-369 تم استرجاعه من search.shamaa.org .