البحث المتقدم
     

البعد العربي في كتب الدراسات الإجتماعية بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المعمري، سيف بن ناصر. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي العجمية، حوراء حسن. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Arab dimension in the social studies textbooks in Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 163-205
المصدر المجلة التربوية. مج. 35، ع. 138، ج. 2، مارس 2021
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العرب  -  الدراسات الاجتماعية  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  التربية على المواطنة  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين البعد العربي في كتب الدراسات الاجتماعية في دولة الكويت، وذلك من خلال تحليل كتب الدراسات الاجتماعية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع كتب الدراسات الاجتماعية التي يتم تدريسها من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف العاشر وهي 12 كتابا. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليل حيث أعدت بطاقة تحليل كتب الدراسات الاجتماعية، وتكونت من 6 أبعاد رئيسة و64 بعداً فرعياً، وتمثلت وحدات التحليل في الفكرة بشقيها الصريحة والضمنية، مع بيان شكل ورودها في المحتوى، وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة، ومن ثم استخدام النسب المئوية والتكرارات المناسبة، حيث كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: بلغ تضمين أبعاد البعد العربي في كتب المقررات الإلزامية لمادة الدراسات الاجتماعية في دولة الكويت 53.95% وقد تضمنت كتب الدراسات الاجتماعية جميع الأبعاد الرئيسية للبعد العربي الواردة في أداة الدراسة. حيث جاء البعد الاقتصادي في المرتبة الأولى بنسبة تضمين 24.74% بينما جاء البعد السكاني في آخر القائمة بنسبة 6.77%. كما أظهرت النتائج اهتماماً خاصاً في تضمين قضية الصراع العربي الإسرائيلي حيث جاءت هذه القضية في مقدمة القضايا السياسية بنسبة 26.92%. كما أشارت النتائج إلى اختلاف تضمين البعد العربي حسب الصفوف حيث بلغ أعلى تضمين له في كتاب الصف العاشر بنسبة 44.74% وكتاب الصف السابع بنسبة 27.72%. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the Arab dimension in the Social Studies textbooks in Kuwait, through analyzing these textbooks for grade one up to grade ten. The study used the descriptive method and an analysis checklist, prepared by the researchers consisting of (6) main pillars and (64) sub dimensions. The analysis units were represented, both the explicit and implicit ideas, with an explanation of how each was represented in the content. After securing the validity and reliability of the study tools, they were applied and then the data were analyzed according to the appropriate statistical methods. The study showed that the percentage of Arab dimension inclusion in the mandatory courses for Social Studies reached (53.59%). Social studies textbooks include all main pillars of the Arab dimension contained in the study. The economic dimension was ranked first, and the percentage was up to (24.74 %). The results also showed a special attention given to the Arab-Israeli conflict, which preceded political issues (26.92%). In addition, the results indicate the variance of including the Arab dimension according to the grade. Grade ten textbooks came first (44.74%) followed by grade seven (27.72%). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المعمري، سيف بن ناصر. (2021). البعد العربي في كتب الدراسات الإجتماعية بدولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 35، ع. 138، ج. 2، مارس 2021. ص ص. 163-205 تم استرجاعه من search.shamaa.org .