البحث المتقدم
     

مدى فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الفضلي، ياسمين هداد. وزارة التربية، الكويت.
متغيرات العنوان The effectiveness of integrating the educational values system in the school curricula from the perspective of teachers in the State of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 55-90
المصدر المجلة التربوية. مج. 35، ع. 138، ج. 2، مارس 2021
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  مواد المناهج  -  تطوير المناهج  -  الفعالية  -  المبادئ التربوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى واقع فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، استخدم المنهج الوصفي التطويري حيث تم بناء استبانة كأداة للدراسة مكونة من أربعة مجالات؛ هي المجال (الديني، والوطني، والشخصي، والاجتماعي) بواقع (30) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من (360) معلماً ومعلمة في مدارس منطقة مبارك الكبير. أظهرت النتائج أن واقع دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت كان تقديره بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.17)، وعلى جميع المجالات باستثناء المجال الشخصي جاء بدرجة منخفضة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية في دولة الكويت؛ تبعاً لمتغير التخصص، وذلك على جميع المجالات وعلى المجال الكلى؛ لصالح كليات العلوم الإنسانية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية في دولة الكويت تبعاً لمتغير المرحلة التدريسية؛ وذلك على جميع المجالات وعلى المجال الكلى لصالح المرحلة الابتدائية. وأوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج بضرورة تطوير محتوى المناهج الدراسية بما يسهم في تنمية القيم التربوية وذلك في جميع المراحل الدراسية، وعقد مؤسسات التربية والتعليم لمزيد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مجال القيم التربوية وكيفية إبرازها في المناهج الدراسية للقائمين عليها، وتضمين القيم التربوية في المسابقات والأنشطة في المناهج الدراسية. (الملخص المنشور)
The study aims to explore the actual effectiveness of integrating the educational value system in the curricula in the State of Kuwait, as perceived by the teachers. To achieve the aim of the study, the descriptive approach was adopted. A 30-item questionnaire covering four domains (Religious, National, Personal, and Social) was developed and distributed to the study sample of (360) male and female teachers in Mubarak Al-Kabeer schools. Results revealed that the status of integrating the educational value in the school curricula is estimated at a medium degree, and an arithmetic mean of (2.17) in all domains except for the personal domain that appeared at a low degree. Besides, the results showed a statistically significant difference in such evaluations that can be attributed to the variable of specialization in all domains; favoring human sciences colleges. Findings, also, indicated statistically significant differences in the estimates of the study sample, attributed to educational stage in all domains; favoring the elementary stage. In light of these results, the study recommended the urgent development of the curriculum content in a manner that contributes to the improvement of educational values at all levels of education. Furthermore, the educational institutions should offer more specialized training courses and workshops as of educational values and how to highlight these values in the curricula as well as extra-curricular activities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفضلي، ياسمين هداد. (2021). مدى فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 35، ع. 138، ج. 2، مارس 2021. ص ص. 55-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .