البحث المتقدم
     

التحدّي العقدي الإلحادي في الفكر الغربي وأثره على الفكر التربوي الإسلاميّ في العصر الحديث

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
مصدر المعلومات العربية
المؤلف العمري، شريفة بنت عبد العزيز محمد. دكتوراة، التربية الإسلامية، جامعة الإمام محمد بن سعو د الإسلامية.
المؤلف الاضافي المطيري، جملا بنت ناجم لافي. دكتوراة، التربية الإسلامية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
متغيرات العنوان The atheistic sacrilegious challenge in Western thought and its impact on Islamic educational thought in the modern era [Chapter]
الصفحات ص ص. 188-205
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الإسلامية ودورها في خدمة الإنسانية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  الفكر التربوي  -  التربية الاسلامية  -  التربية الالحادية  -  الازمنة الحديثة  -  المسلمون  -  اوروبا الغربية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يهدف البحث إلى التعرّف على تاريخ نشأة الإلحاد في الفكر الغربي، وتحديد أسباب ظهوره في العالم الإسلاميّ، ثم الكشف عن الآثار السلبية التي خلّفها الإلحاد على الفكر التربوي الإسلامي في العصر الحديث، واستعراض بعض جهود المملكة العربية السعودية في مواجهة الإلحاد. ثم اقتراح بعض الطرق التي يمكن بها مواجهة التحدّي العقديّ الإلحادي في العالم الإسلاميّ للحدّ من انتشاره. واستخدمت الباحثتان المنهج التاريخيّ، والمنهج الوصفيّ الوثائقيّ. وتمّ التوصّل إلى عدد من النتائج، من أهمّها ما يلي :1) أن طغيان الكنيسة الأوربية هو السبب الرئيس في ظهور الفكر الإلحادي الغربي، وانتشاره في العصور الوسطى .2) من أسباب ظهور الإلحاد في العالم الإسلاميّ: إهمال التربية الصحيحة، والجهل بتعاليم الدّين، والانبهار بحضارة الغرب. 3) من الآثار السلبية للإلحاد: القلق ، والحيرة، والاضطرابات النفسية، والتدهور الأخلاقيّ ، وتفكّك الأسرة .4) من جهود المملكة العربية السعودية في مواجهة الإلحاد: تعزيز الوحدة الوطنية، ومنع كل ما يؤدّي إلى الفرقة والفتنة والانقسام. (ملخص المؤلف)
The research aims to identify the history of the emergence of atheism in Western thought; determine the reasons for its emergence in the Islamic world; then revealing the negative effects of atheism on Islamic educational thought in the modern era; and a review of some of the efforts of the Kingdom of Saudi Arabia in confronting atheist suggest some ways in which the atheistic creed challenge can be faced in the Islamic world. The researchers used the historical method and the descriptive documentary method. A number of results were reached, the most important of which are the following: 1) The tyranny of the European Church is the main reason for the emergence and spread of Western atheistic thought in the Middle Ages. 2) One of the reasons for the emergence of atheism in the Islamic world is neglect of proper education, ignorance of the teachings of religion, and fascination with the civilization of the West. 3) Among the negative effects of atheism are anxiety, confusion, psychological disturbances, moral deterioration, and the disintegration of the family. 4) One of the efforts of the Kingdom of Saudi Arabia in confronting atheism is to strengthen national unity and prevent everything that leads to discord, strife and division. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، شريفة بنت عبد العزيز محمد. (2022). التحدّي العقدي الإلحادي في الفكر الغربي وأثره على الفكر التربوي الإسلاميّ في العصر الحديث . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الإسلامية ودورها في خدمة الإنسانية. (ص ص. 188-205 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .