البحث المتقدم
     

التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الأحداث الضاغطة لدى أساتذة التعليم الإبتدائي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف ميلود، عمار. جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.
المؤلف الاضافي بوبكر، مليكة. أخصائية نفسانية، وحدة المتابعة والكشف (للصحة الجوارية)، مستغانم، الجزائر.
متغيرات العنوان Optimism and coping strategies for stressful events among primary school teachers [Article]
الصفحات ص ص. 74-90
المصدر مجلة سلوك. مج. 7، ع. 2، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانماط النفسية  -  الصحة النفسية  -  الضغط النفسي  -  حل المشكلات  -  معلمو المدارس الابتدائية‎
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
هدف هذا البحث الموسوم بـ"التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الأحداث الضاغطة"، إلى الوقوف على أي من تلك الاستراتيجيات أكثر انتشارا بين أساتذة التعليم الابتدائي، وكذا معرفة اتجاه وشدة العلاقة بين سمة التفاؤل وتلك الاستراتيجيات. اعتمد الباحثان في هذا البحث على المنهج الوصفي، واستخدما مقياس التفاؤل ومقياس مواجهة الضغوط النفسية، بعد تمريرهما على عينة الدراسة الاستطلاعية، وبعد التحقق من صلاحيتهما للاستعمال، تم تمريرهما على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 46 أستاذا يتوزعون على مجموعة من المدارس الابتدائية بمدينة عين تادلس، مستغانم. وقد تمخض عن البحث النتائج التالية: 1) أكثر الاستراتيجيات استخداما من قبل أساتذة التعليم الابتدائي، هي استراتيجية التقويم الاجابي. 2) لا توجد علاقة بين التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي. (الملخص المنشور)
The study was designed to identify the relationship between optimism and coping strategies of the teachers of primary education of the schools located in the center of AinTadlas. The study sample consisted of 46 randomly selected professors and professors (04 females and 06 males). On the analytical descriptive approach, and the statistical methods were: correlation coefficient Pearson and percentages depending on the program spss20. The researchers reached the following results. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ميلود، عمار. (2020). التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الأحداث الضاغطة لدى أساتذة التعليم الإبتدائي . مجلة سلوك. مج. 7، ع. 2، 2020. ص ص. 74-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .