البحث المتقدم
     

التمثلات الاجتماعية للمعرفة المدرسية لدى التلاميذ الذين تظهر لديهم أعراض الإنقطاع عن الدراسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بن ملوكة، شهيناز. جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.
متغيرات العنوان Social representations of school knowledge in pupils who show symptoms of dropout [Article]
الصفحات ص ص. 14-37
المصدر مجلة سلوك. مج. 7، ع. 2، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاتجاهات الاجتماعية  -  مستوى المعرفة  -  الاستعداد المدرسي  -  التسرب  -  المتسربون  -  التهرب
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تناولت الدراسة الحالية موضوع التمثلات الاجتماعية لموضوع المعرفة المدرسية عند تلاميذ الذين تظهر لديهم أعراض الإنقطاع عن الدراسة وقد تكونت عينة الدراسة من 264 تلميذ موزعين على ثانويات في كل من ولاية وهران وولاية مستغانم. تتمحور إشكالية البحث حول المَعنى الذي يوليه التلاميذ لموضوع المعرفة المدرسية بمعنى التعرف على محتوى تمثلاتهم الإجتماعية لموضوع المعرفة المدرسية، و كيفية تنظيم هذا المحتوى وإلى أي مدى تساهم هذه التمثلات في صياغة أعراض الإنقطاع عن الدراسة عند تلاميذ السنة الثانية من الطور الثانوي؟. وفي سياق التعرف على محتوى هذه التمثلات و كيفية تنظيمها ،فإن هذه الدراسة تجيب على التساؤلات التالية: مما تتكون تمثلات التلاميذ لموضوع المعرفة المدرسية؟ وكيف تنتظم عناصر هذه التمثلات في توجيه سلوك التلميذ نحو الانقطاع؟ وما هي أوجه هذه التمثلات؟ لهذا فإن غايات الدراسة تحددت في: التعرف على محتوى التمثلات الإجتماعية لموضوع المعرفة المدرسية. التعرف على شكل وتنظيم محتوى التمثلات الإجتماعية لموضوع المعرفة المدرسية و كيفية تنظيم عناصر التمثلات الاجتماعية (مجال التمثل) . توضيح الجانب الوظيفي للتمثلات الإجتماعية في توجيه سلوك التلميذ نحو الانقطاع عن الدراسة. (الملخص المنشور)
The current study addressed the social representations of school knowledge among pupils who show symptoms of drop-out, the sample of the study consisted of 264 pupils from secondary schools in Oran and Mostaganem provinces. The study aimed to identifying the pupils' representations of the subject of school knowledge and the role of these figures in guiding the student's behavior towards dropping out of school, as well as identifying the aspects of these representations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن ملوكة، شهيناز. (2020). التمثلات الاجتماعية للمعرفة المدرسية لدى التلاميذ الذين تظهر لديهم أعراض الإنقطاع عن الدراسة . مجلة سلوك. مج. 7، ع. 2، 2020. ص ص. 14-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .