البحث المتقدم
     

الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة : التحديات والآفاق

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
مصدر المعلومات العربية
المؤلف الغامدي، عبد العزيز بن رشيد علي. وزارة التعليم؛ دكتوراة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Psychological counseling for people with special needs :challenges and prospects [Chapter]
الصفحات ص ص. 173-189
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي للنمو والتطوير التكاملي في التربية الخاصة : تكوين المعرفة للمستقبليات
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارشاد  -  التدخل  -  المرشدون  -  التربية الخاصة  -  المعوقات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم والتحديات التي تواجههم ودور المرشد النفسي في إرشادهم من خلال الأدبيات والدراسات في هذا المجال ما بين (2015 - 2022). وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لدراسة موضوع البحث. وخلصت الدراسة إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة تختلف حاجاتهم الإرشادية من حيث تقبل الإعاقة والاضطرابات التي تنشأ بسبب الإعاقة ودمجهم مع المجتمع وما ينشأ عن ذلك من تحديات تحتاج للتدخل الإرشادي مما يزيد من أهمية الإرشاد النفسي لعينة الدراسة ودور المرشد النفسي لهذه الفئة الإلمام بالمعلومات المتعلقة بالإعاقة، ومساعدتهم على التعرف على طبيعة إعاقته وعلاجها ومآلها، والمساعدة في حل مشكلاته النفسية والاجتماعية والأسرية والدراسية سواء على مستوى الفرد أو أسرته. كما تمّ تقديم توصيات مرتبطة بنتائج الدراسة. (ملخص المؤلف)
The study aims to identify the importance of psychological counseling for people with special needs and their families and the challenges facing them and the role of the psychological counselor in guiding them, through literature and studies in this field between (2015–2022). The study concluded that people with special needs have different guiding needs in terms of accepting disability and disorders that arise due to disability and integrating them with society and the resulting challenges that require guidance intervention, which increases the importance of psychological guidance for the study sample and the role of the psychological guide for this group to be familiar with information related to disability, help them to identify the nature of his disability, treatment and fate, and help solve his psychological, social, family and study problems, whether at the level of the individual or his family. Recommendations related to the results of the study were also made. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، عبد العزيز بن رشيد علي. (2022). الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة : التحديات والآفاق. In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي للنمو والتطوير التكاملي في التربية الخاصة : تكوين المعرفة للمستقبليات. (ص ص. 173-189 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .