البحث المتقدم
     

واقع العنف في الوسط المدرسي : دراسة مقارنة بين متوسطات وثانويات ولاية مستغانم

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف ناضر، عبد القادر. جامعة خميس مليانة.
الصفحات ص ص. 170-185
المصدر مجلة سلوك. مج. 4، ع. 6، ديسمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مشكلات السلوك  -  سلوك الطلاب  -  العنف  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  مستغانم (الجزائر: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف هذه الدراسة إلى وصف ظاهرة العنف في الوسط المدرسي من خلال استقراء الاحصائيات المقدمة من طرف مديرية التربية لولاية مستغانم، والخاصة بالحالات المحالة على مجالس التأديب، والمسجلة بمختلف متوسطات وثانويات الولاية، حيث بلغت 206 حالة خلال السنوات الدراسية الأربع الماضية ،حيث أسفرت هذه الدراسة على أن حالات العنف المسجلة في تزايد مستمر من سنة لأخرى خصوصا في الطور الثانوي شعبتي الآداب والفلسفة والعلوم التجريبية، وبالأخص في الثانويات التي تقع ضمن المحيط الحضري، كما أن معظم حالات العنف المسجلة كانت في الفصل الأول والثاني، وأن معظم الحالات المسجلة كانت على شكل عنف لفظي. (الملخص المنشور)
Cette étude vise à décrire le phénomène de la violence en milieu scolaire en extrapolant les statistiques fournies par la Direction de l'Education de la wilaya de Mostaganem, qui concerne les cas de conseils de discipline enregistrés dans différentes phases (moyen, secondaire); qui ont représenté 206 cas au cours des quatre dernières années scolaires. Cette étude a révélé que les cas de violence enregistrés augmentent d'année en année, en particulier au niveau secondaire, dans les branches littérature, la philosophie et la branche des sciences expérimentales par rapport à d'autres branches, en particulier dans les écoles secondaires situées en milieu urbain. La plupart des cas de violence ont été enregistrés au cours du premier et au deuxième trimestre, ainsi que plus de cas enregistrés étaient sous la forme de violence verbale. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ناضر، عبد القادر. (2018). واقع العنف في الوسط المدرسي : دراسة مقارنة بين متوسطات وثانويات ولاية مستغانم. مجلة سلوك. مج. 4، ع. 6، ديسمبر 2018. ص ص. 170-185 تم استرجاعه من search.shamaa.org .