البحث المتقدم
     

المضامين التربوية عند الشيخ جاعد بن خميس الخروصي وكيفية الاستفادة منها في برامج إعداد المعلمين بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الجابري، خلفان بن ناصر بن خلفان. قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الصفحات ص ص. 485-524
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 5، أبريل 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاتجاهات التربوية  -  برامج التدريب  -  اعداد المعلمين  -  التعليم العالي  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة لتحقيق الهدفين التاليين: الكشف عن المضامين التربوية في الباب الثالث من كتاب "المساجد وأحكامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها" للشيخ جاعد بن خميس الخروصي والمتعلقة بالمعلم. بيان مجالات الاستفادة من هذه المضامين في برامج إعداد المعلمين بمؤسسات التعليم العالي. استخدمت هذه الدراسة المنهج التاريخيفي تحقيق الباب الخاص بالمدارس في مخطوطة الكتاب حيث قام الباحث بالاطلاع على جميع النسخ المتوفرة من الكتاب في وزارة التراث والثقافة ومكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي. وتوجد ثماني نسخ من الكتاب تم تدوين تواريخ أربع نسخ حيث كتبت الأقدم زمنياً عام 1252 هجرية ثم 1266 هجرية ثم 1272 هجرية ثم 1291 هجرية. وعلى الرغم من أن بقية النسخ من دون تاريخ إلا أنه تمت مقابلتها جميعاً للوصول إلى النص الكامل للباب الثالث الخاص بالمدارس وأموالها والقول في المتعلمين فيها. وتم شرح المصطلحات الواردة في الباب الثالث وبيانها. كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى للباب الثالث من الكتاب لاستخلاص الآراء التربوية للشيخ جاعد. في ضوء النتائج فإن الدراسة توصي بما يلي: 1) تضمين المجالات التربوية التي تم توصل إليها في نتائج الدراسة في خطط وبرامج إعداد المعلم بمؤسسات التعليم العالي بعقد لجنة متخصصة تتولى تقنين هذه المجالات وضبطها ومراجعتها ثم دمجها في برامج إعداد المعلمين. 2) أن يسعى القائمون على التعليم العالي إلى تفعيل المضامين التربوية التي أسفرت عنها الدراسة في تطوير برامج إعداد المعلمين. 3) اشتقاق معايير وطنية لمهنة التعليم من المضامين التربوية الواردة في كتاب المساجد والمدارس والمحصنة للشيخ جاعد بن خميس الخروصي. 4) الاستفادة من هذه المضامين التربوية في عملية اختيار المعلمين الجدد. 5) العناية بمؤلفات الشيخ جاعد بن خميس الخروصي والاستفادة منها بإبراز آرائه التربوية في المجالات التربوية المختلفة. 6) القيام بدراسات أخرى مشابهة للكتب والمؤلفات والمخطوطات العمانية لاستخلاص المضامين التربوية منها وتضمينها في برامج إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجابري، خلفان بن ناصر بن خلفان. (2015). المضامين التربوية عند الشيخ جاعد بن خميس الخروصي وكيفية الاستفادة منها في برامج إعداد المعلمين بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 5، أبريل 2015. ص ص. 485-524 تم استرجاعه من search.shamaa.org .