البحث المتقدم
     

التربية الإستهلاكية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة لمرحلة التعليم الإبتدائي في المملكة العربية السعودية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الأنصاري، وداد بنت مصلح. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى.
متغيرات العنوان Customer education in the developed elementary social and national education textbooks in the Kingdom of Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 24-60
المصدر مجلة سلوك. ع. 5، ديسمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  الدراسات الاجتماعية  -  الوطنية  -  توعية المستهلك  -  التعليم الابتدائي‎  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية لأهمية تضمين مفاهيم التربية الاستهلاكية وقيمها ومهاراتها في كتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة الابتدائية. بالإضافة إلى الكشف عن مدى توافر هذه المكونات في كتب التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية. وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الوصفي التحليلي للكشف عن توافر هذه المكونات في كتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة، والمنهج الوصفي المسحي لرصد تقديرات المشاركين في الدراسة. واشتملت عينة الدراسة على (293) معلما ومعلمة ممن يدرسون التربية الاجتماعية والوطنية. فضلا عن تحليل كتب التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمّمت استبانة متضمنة قائمة من مكونات التربية الاستهلاكية، بغرض تحديد درجة أهمية تضمينها في مرحلة التعليم الابتدائي. فضلا عن بطاقة تحليل لمحتوى الكتب. وقد تمّ الاعتماد على هاتين الأداتين بعد حصولهما على درجة صدق وثبات مقبولين في مثل هذه الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى إعداد قائمة مكونة من (47) مفهوماً وقيمة ومهارة مرتبطة بالتربية الاستهلاكية، حيث حصلت هذه القائمة على درجة أهمية كبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. كما كشفت نتائج تحليل المحتوى إغفال كبير لمفاهيم التربية الاستهلاكية وقيمها ومهاراتها في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس والسادس. وعليه، خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ذات العلاقة من أهمها إيجاد هيكل مفاهيمي وقيمي ومهاري للتربية الاستهلاكية من قبل القائمين على تخطيط وتأليف وتطوير الكتب الحالية للتربية الاجتماعية والوطنية في المملكة العربية السعودية. (الملخص المنشور)
This study aimed at identifying the customers' education concepts, values, and skills, which should be included in the social and national education textbooks, and to what extent these concepts, values, and skills were included in social and national education textbooks. The sample of the study consisted of two parts: the first one contains (293) social studies teachers, while the second includes three social and national education textbooks. To achieve the aims of the study, a questionnaire was designed to find out the importance of each concept, value, and skill in order to include in social and national education textbooks. In addition, content analysis was used to reveal to what extent customers education concepts, values, and skills are available in social and national education textbooks. The two instruments were checked for validity and reliability. The findings of the study revealed that a list consisted of (47) customer education concepts, values, and skills were identified. In addition, the findings showed that all customer education concepts, values, and skills are importance and necessity to be included in social and national education textbooks. Moreover, content analysis showed that customer education concepts, values, and skills were not included in the social and national education textbooks. Based on the findings of the study, a set of relevant recommendations were suggested. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأنصاري، وداد بنت مصلح. (2017). التربية الإستهلاكية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة لمرحلة التعليم الإبتدائي في المملكة العربية السعودية . مجلة سلوك. ع. 5، ديسمبر 2017. ص ص. 24-60 تم استرجاعه من search.shamaa.org .