البحث المتقدم
     

إستخدام تحليل التباين الأحادي في الكشف عن الفروق بين مجموعات مستقلة : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الثانوي بمدينة مستغانم

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف عفيف، مرنيز. جامعة مستغانم.
المؤلف الاضافي بن عروم، وافية. جامعة مستغانم.
الصفحات ص ص. 85-108
المصدر مجلة سلوك. ع. 1، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحليل الاحصائي  -  القياس  -  الدراسات الاحصائية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  مستغانم (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن شروط استخدام تحليل التباين الأحادي كأسلوب إحصائي في المجالات البحثية، هذه الشروط التي قد تمنع من استخدامه في حالة عدم تحققها مما يضطر بالباحث إلى البحث عن البدائل الممكنة له بعد التأكد من تحقق هذه الشروط باستخدام أساليب مناسبة، والتي وفقها يتم اختيار أسلوب المقارنة البعدية المناسب، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بتصميم مقياس الدافعية للإنجاز لجمع بيانات عن طلبة السنة الثانية من التعليم الثانوي، فكانت نتائج الدراسة الميدانية أن بعض عيناتها لا تتبع التوزيع الطبيعي، وعدم تحقيق بياناتها لشرط تجانس التباين، لذلك استخدم في هذه الحالة إختبار كروسكال ـ وليس كبديل لمعلمي لتحليل التباين الحادي، وكانت نتائجه تدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعات الثلاثة وتم استخدام أسلوب مان - وتني كتحليل لاحق للتأكد من مدى الفروق، وكان من أهم التوصيات، البحث عن بدائل في حالة عدم تحقق الشروط، واستخدام أسلوب المقارنات البعدية الصحيح بناء على التحليل الإحصائي السابق. (الملخص المنشور)
La présente étude vise à expliquer les conditions d'utilisation de l'analyse de la variance unidimensionnelle, comme méthode statistique dans les domaines de la recherche. Ces conditions peuvent empêcher son utilisation dans le cas de sa non réalisation, ce qui oblige le chercheur à explorer d'autres alternatives possibles, après s'être assuré que les conditions ne seront réunies qu'en utilisant des méthodes appropriées, ce qui par conséquent permet au chercheur de choisir la méthode de comparaison dimensionnelle correspondante. Afin de réaliser cet objectif, les chercheurs ont conçu une échelle de motivation de la réussite afin de recueillir les données des élèves de la deuxième année de l'enseignement secondaire. L'analyse des résultats de l'enquête de terrain fait ressortir que certains échantillons ne suivent pas la distribution naturelle et ne réalisent pas ces variances pour cause d'homogénéité de la variance. C'est pour cela, qu'a été utilisé, dans ce cas précis, le test de Kruskal- wallis, à titre d'alternative à nonparamétrique de l'analyse de la variance unidimensionnelle. Les résultats étudiés révèlent l'existence de différences statistiquement significatives entre les moyennes des trois ensembles et a été utilisée la méthode de Mannwithney comme analyse complémentaire pour s'assurer de l'importance des différences. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عفيف، مرنيز. (2014). إستخدام تحليل التباين الأحادي في الكشف عن الفروق بين مجموعات مستقلة : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الثانوي بمدينة مستغانم. مجلة سلوك. ع. 1، 2014. ص ص. 85-108 تم استرجاعه من search.shamaa.org .