البحث المتقدم
     

القيادة الأخلاقية لدى قيادات المدارس الثانوية وعلاقتها بالثقة في القائد من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة جدة

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف السلمي، حبيب سعد حبيب. وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 134-160
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي لتأهيل وتمكين القيادات التربوية لتحقيق التميز المؤسسي
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيادة  -  القيم الاخلاقية  -  الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  علاقات المعلمين بالادارة  -  اتجاهات المعلمين  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قيادات المدارس الثانوية بمحافظة جدة لأسلوب القيادة الأخلاقية، وعلاقتها بمستوى الثقة بالقائد لدى المعلمين والمعلمات. وتحقيقا لأهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الكمي بأسلوبيه )المسحي والارتباطي). وقد اعتمدت الاستبانة أداة لجمع البيانات من مجتمع البحث والبالغ عددهم (8249) معلما ومعلة، أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، وشملت (439) استجابة صالحة للتحليل. وقد خلصت الدراسة إلى أنّ ممارسة قيادات المدراس الثانوية بجدة للقيادة الأخلاقية جاءت بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. كما أن مستوى الثقة بقيادات المدارس جاء بدرجة عالية. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية (طردية) عالية القيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجة ممارسة قيادات المدارس الثانوية ومستوى الثقة بالقائد. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول تقديرهم لممارسة قادة مدارسهم لنمط القيادة الأخلاقية، وتقديرهم لمستوى الثقة في القائد، تعزى إلى اختلاف الجنس وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر مضامين القيادة الأخلاقية من خلال وسائل التنمية المهنية المختلفة. كما أوصت بإجراء دراسات حول القيادة الأخلاقية مع متغيرات أخرى، كونها تمثل توجها أصيلاً وحديثا في بحوث القيادة. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلمي، حبيب سعد حبيب. (2021). القيادة الأخلاقية لدى قيادات المدارس الثانوية وعلاقتها بالثقة في القائد من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة جدة . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي لتأهيل وتمكين القيادات التربوية لتحقيق التميز المؤسسي. (ص ص. 134-160 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .