البحث المتقدم
     

مدى انتهاك قواعد كتابة فقرات الاختيار من متعدد في اختبارات الكفاءة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية بجامعة مؤتة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الطراونة، صبري حسن. جامعة مؤتة، الأردن.
الصفحات ص ص. 573-593
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 2، أبريل 2015
الواصفات جامعة مؤتة (الأردن)  -  الكتابة  -  اختبارات الكفاءة  -  اللغة العربية  -  اللغة الانكليزية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى انتهاك قواعد كتابة فقرات الاختيار من متعدد في اختبارات الكفاءة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية في جامعة مؤتة، تكونت عينة الدراسة من جميع فقرات الاختيار من متعدد في اختبارات الكفاءة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية في جامعة مؤتة من عام (2010) إلى عام (2015)، والبالغ عددها (3128)، منها (1343) للغة العربية و(1785) للغة الإنجليزية، تم استخدام أداة تم تطويرها تكونت من (24) قاعدة من قواعد كتابة فقراتالاختيارمنمتعدد، وأظهرت النتائج أنَ(416) فقرةأيمانسبته (13.80%) من فقرات اختبارات اللغة العربية انتهكت قواعد كتابة فقرات الاختيارمن متعدد، و(11%) من فقرات اختبارات اللغة الإنجليزية انتهكت قواعد كتابة فقرات الاختيار من متعدد واحدة، وأكثر القواعد انتهاك في اختبارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية كانت: يوجد كلمة مكررة في جميع البدائل، وليست الإجابة الصحيحة هي أطول الإجابات وأن تكون جميع البدائل متساوية في الطول. (الملخص المنشور)
The study aimed to Detecting the Extent of Violating multiple choice items writing the Rules in the Arabic and English proficiency tests at Mutah University, the sample of the study included all of the multiple choice items in Arabic and English proficiency tests at Mutah University from (2010) to (2015), they were (3128) items, (1343) for Arabic and (1785) for English language, the developed tool was used consisted of (24) rules of writing multiple choice items, the results showed that (416) items, (13.80%) from the Arabic tests violated the rules of writing multiple choice items, and (11%) of the English tests, the most violation rules in Arabic and English tests were: There is a repeated word in all alternatives, and the correct answer isn't the longest one and all alternatives are equal in length, and the results showed also that the proportions of the rules of writing of multiple choice items are various depending on the subject. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطراونة، صبري حسن. (2015). مدى انتهاك قواعد كتابة فقرات الاختيار من متعدد في اختبارات الكفاءة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية بجامعة مؤتة . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 2، أبريل 2015 . ص ص. 573-593 تم استرجاعه من search.shamaa.org .