البحث المتقدم
     

أثر مستوى تجهيز المعلومات والفعالية الذاتية في مهارات ما وراء التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة 

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الهواري، جمال فرغل إسماعيل. علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر.
الصفحات ص ص. 469-517
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 2، أبريل 2015
الواصفات جامعة حائل (السعودية)  -  تجميع المعلومات  -  الفعالية  -  المهارات  -  عمليات التعلم  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف كلا من مستوى تجهيز المعلومات (سطحي - متوسط - عميق)، والفعالية الذاتية (مرتفعة - منخفضة)، وأيضا اثر التفاعل المحتمل بين مستوىات تجهيز المعلومات والفعالية الذاتية في التعرف على مهارات ما وراء التعلم لدى عينة من طلاب جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة (210) طالباً من طلاب كلية التربية بجامعة حائل، متوسط أعمارهم (20.32) سنة وانحرافهم المعياري (1.01)، وتم تطبيق المقاييس الآتية: ما وراء التعلم، وتجهيز المعلومات، والفاعلية الذاتية عليهم، وباستخدام تحليل التباين ذو التصميم العاملى (3×2) و"اختبار ت" T. Test، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعرف على مهارات ما وراء التعلم ترجع إلى أثر مستويات التجهيز (سطحي - متوسط - عميق)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين المرتفعين والمنخفضين في الفعالية الذاتية في التعرف على مهارات ما وراء التعلم، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا لأثر التفاعل بين مستويات التجهيز (سطحي - متوسط - عميق) والفعالية الذاتية (مرتفعة - منخفضة) في التعرف على مهارات ما وراء التعلم. (الملخص المنشور)
The current study sought to identify both the influence of differentiating both metal processing levels (superficial, average, deep) and self-efficacy (high, low) and the influence of proposed interaction between information processing levels and self-efficacy in identifying the Meta Learning skills of a sample from Ha'el University, KSA. The sample of the study comprised of (210) students from the College of Education aged from (20-30) with standard deviation (1.01). To elicit the data, scales for metacognition, information processing, and self-efficacy were used. By using Factorial ANOVA (2×3) and t test it was found out that there is a statistically significant differences in identifying the Meta Learning skills related to the level of processing (superficial, average, deep) and the score on the Self Efficacy Scale (high, low) in identifying the the Meta Learning skills. Moreover, it was discovered that there is no influence of the interaction between information processing levels and self-efficacy in identifying the Meta Learning skills. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهواري، جمال فرغل إسماعيل. (2015). أثر مستوى تجهيز المعلومات والفعالية الذاتية في مهارات ما وراء التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة  . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 2، أبريل 2015 . ص ص. 469-517 تم استرجاعه من search.shamaa.org .