البحث المتقدم
     

برنامج مقترح في التربية الإسلامية قائم على مدخل السيرة النبوية لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية الآداب والسلوكيات الأخلاقية ورفع مستوى شعورهم بالرضا عن الحياة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الرشيد، وحيد حامد. مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط.
المؤلف الاضافي محمد، ماجدة فتحي سليم. تربية الطفل، كلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط.
الصفحات ص ص. 205-264
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 2، أبريل 2015
الواصفات التربية الاسلامية  -  التربية الاخلاقية  -  الاطفال  -  مهارات الحياة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح في التربية الإسلامية قائم على مدخل السيرة النبوية؛ وذلك لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية الآداب والسلوكيات الأخلاقية ورفع مستوى شعورهم بالرضا عن الحياة. وقد تكونت مجموعة البحث من (17) طفلاً وطفلةً من أطفال المؤسسات الإيوائية ممن تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات وهم ملتحقين بمرحلة الروضة. ولغرض البحث قام الباحثان بإعداد ما يلي: 1) مجموعة من المواقف المستمدة من سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) المناسبة لأطفال المؤسسات الإيوائية. (تم صياغتها في صورة قصصية). 2) قائمة بالآداب والسلوكيات الأخلاقية المتضمنة بالمواقف المستمدة من السيرة النبوية المناسبة واللازمة لأطفال المؤسسات الإيوائية. 3) برنامج مقترح في التربية الإسلامية قائم على مدخل السيرة النبوية. 4) بطاقة ملاحظة الآداب والسلوكيات الأخلاقية. 5) مقياس الشعور بالرضا عن الحياة. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء الأطفال (مجموعة البحث)  في الإجراءين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الآداب والسلوكيات الأخلاقية ومقياس الشعور بالرضا عن الحياة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الأداءين وذلك لصالح الأداء البعدي، في كل من بطاقة الملاحظة والمقياس، وهذا يدل على الأثر الإيجابي للبرنامج المقترح في تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها لدى أطفال المؤسسات الإيوائية (أطفال الروضة) . كما اتضح من المعالجة الإحصائية أثر البرنامج المقترح في إكساب أطفال المؤسسات الإيوائية (مجموعة البحث)  الآداب والسلوكيات الأخلاقية ورفع مستوى شعورهم بالرضا عن الحياة, وقد ثبت ذلك من خلال حساب حجم الأثر Effect Size للبرنامج المقترح؛ وذلك باستخدام مربع إيتاEta squared  (²η)، والذي جاء مساويا (0,95)  في الآداب والسلوكيات الأخلاقية، وجاء مساويا (0,97)  في الشعور بالرضا عن الحياة. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج فقد أوصى بمجموعة من التوصيات، كان منها: 1) ضرورة استخدام التعزيز الإيجابي في التعامل مع أطفال المؤسسات الإيوائية؛ لما لذلك من أثر فعال في رفع تقديرهم لذاتهم ولدورهم في الحياة. 2) زيادة الاهتمام بتطبيق البرامج التربوية الدينية على أطفال المؤسسات الإيوائية وتدعيمها بالوسائل والألعاب والأنشطة المناسبة لهم. 3) تأكيد أهمية توفير الأجواء والأنشطة الملائمة في مؤسسات الإيواء لتخفيف شدة الاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين بها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الرشيد، وحيد حامد. (2015). برنامج مقترح في التربية الإسلامية قائم على مدخل السيرة النبوية لإكساب أطفال المؤسسات الإيوائية الآداب والسلوكيات الأخلاقية ورفع مستوى شعورهم بالرضا عن الحياة . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 163، ج. 2، أبريل 2015 . ص ص. 205-264 تم استرجاعه من search.shamaa.org .