البحث المتقدم
     

التغيير ومقاومة التغيير في إطار التدريس الجامعي : من محاضرة تقليدية إلى منحى تكاملي مستند إلى تعريف إجرائي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عودة، أحمد. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Change and resistance of change in the framework of university teaching :from conventional lecturing to integrative approach based on operational definition [Article]
الصفحات ص ص. 185-204
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 17، ع. 2، حزيران 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اصلاح المناهج  -  المناهج الجامعية  -  الاساليب الصفية  -  المناهج المتكاملة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج تدريسي تكاملي مستند إلى نواتج تعلم ‏متقدمة مقارنًا بنواتج تعلم يقوم عليها النموذج العام للمحاضرة التقليدية. تم ‏تصميم النموذج المطوّر في ضوء معايير مستخلصة من الأدبيات والدراسات ‏السابقة التي تتحدث عن استراتيجيات التدريس الجامعي كمحور من محاور التغيير ‏من جهة، والعوامل الكامنة وراء مقاومة التغيير من الطلبة من جهة أخرى؛ لتعمل ‏بمجموعها كتعريف إجرائي للمحاضرة المطورة. تم تطبيق النموذج المطور في ‏مساق لطلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموك من 60 طالبًا، وطلب منهم في نهاية ‏الفصل الدراسي تقييم المساق بأسلوب التقرير الذاتي. كما تم استخدام أسلوب ‏تحليل محتوى تقييمات الطلبة لتحديد المؤشرات التي قد تدفعهم لمقاومة التغيير ‏بصورة مباشرة أو غير مباشرة. بعدها، تم تصنيف هذه المؤشرات في محاور ‏مستخلصة منها. وقد مرت عملية التحليل بعدة مراحل، وخرجت بنتائج داعمة ‏للتغيير في التحول من المحاضرة التقليدية إلى المحاضرة المطورة وفق ذلك ‏التعريف.‏ (الملخص المنشور)
This study aimed at developing an integrated teaching approach based on advanced learning outcomes forming an operational definition of that approach, compared with that which defines the traditional lecture approach. This approach was designed in light of the literature that deals with university teaching strategies as one of the domains of change, as well as the possible factors behind the resistance of change by students. This approach was applied in a course of 60 graduate students at Yarmouk University. By the end of the semester, they were asked to evaluate the course. Content analysis has been used to identify indicators that may motivate students to resist change, directly or indirectly. These indicators were classified according to Categories extracted from them. The findings support the change from traditional lecture to the developed one. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عودة، أحمد. (2021). التغيير ومقاومة التغيير في إطار التدريس الجامعي : من محاضرة تقليدية إلى منحى تكاملي مستند إلى تعريف إجرائي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 17، ع. 2، حزيران 2021 . ص ص. 185-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .