البحث المتقدم
     

الطفل بين أبطال الرسوم المتحركة في ظل المتغيرات الجديدة :‎ ميراكولوس الدعسوقة والقط الأسود نموذجاً‎

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف ضاهر، زينب وضاح‎.
المؤلف الاضافي شامية، لارا‎. مشرف رسالة‎
رمال، علي‎. عضو لجنة المناقشة‎
زمار، نسرين‎. عضو لجنة المناقشة‎
الصفحات أ-س، 237 ص.‎
تبصرة أطروحة ماجستير‎. علوم الاعلام. الجامعة اللبنانية. كلية الاعلام والتوثيق. 2021. لبنان. العماة- تحويطة، فرن الشباك. ت: 009611384138‎. ف: 009611384138‎. master2press@gmail.com.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)‎  PDF
الواصفات نمو الطفل  -  الوسائل السمعية البصرية‎  -  الرسوم المتحركة  -  الثقافة  -  التكنولوجيا  -  العولمة
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
في ظل العولمة الثقافية والتطورات التقنية التي يشهدها العالم بالتوازي مع الثورة الرقمية، يتغير النسيج الثقافي الاجتماعي للمجتمعات متأثراً بما يدور حوله وتتغير مفاهيم المواطنة والتعليم والتربية وحتى القيم. نقوم في بحثنا هذا برصد عملية انعكاس هذه التطورات في الرسوم المتحركة المعاصرة من خلال تحليل الرسائل التي يتضمنها مسلسل "ميراكولوس الدعسوقة والقط الأسود"، وبالتالي فهم المفاهيم والقيم التي يروج لها، لأنها من الأسس التي تساهم في بناء شخصية الطفل المُشاهد. يتميز المسلسل بتشابهه بالواقع المُعاش إلى حد كبير، من حيث التكنولوجيا المُستعملة من قبل الأبطال والمجتمع الرقمي وكل ما يتعلق بالثقافة العالمية الجديدة. تدور أحداث المسلسل في العاصمة باريس التي تظهر معالمها الثقافية والسياحية فيه بكثرة. آنيّته من حيث المكان والزمان تجعله قادراً على الجذب والتاثير، بالتزامن مع الميزانية الضخمة المخصصة له وكذلك التوزيع العالمي حتى بات يُشاهده الأطفال في مختلف بقاع الكرة الأرضية، وهذا ما يجعله أرضاً خصبة لدراستنا. شرحنا في بحثنا عملية تأثير الرسوم المتحركة على الطفل، والتطورات التي شهدها دور البطل في الرسوم المتحركة عبر الأزمان، لنصل إلى الدعسوقة وهي البطلة الرئيسية يتبعها القط الأسود وهو البطل الثانوي، يرافقهما أبطال خارقون مع تطور الأحداث. اعتمدنا المنهج الوصفي وأداة تحليل المضمون لتحليل ما ورد في عينة تتألف من 26 حلقة من الموسم الأول، وشرح الفئات الآتية: السلطة والدولة، العلاقات الأسرية، العلاقات العاطفية والإيحاءات الجنسية، التكنولوجيا، أدوار الجنسين، والصفات السيئة للبطلين. وتبيّن لنا في نتائج الدراسة: تكرار رسائل تُظهر فساد الدولة والمؤسسة التعليمية، تصوير الأب في خانة العدو، التشجيع على الثورة والانقلابات والتحرر من السلطات المفروضة على الطفل من قِبل الأهل والمجتمع والدولة، كلّها في قالب جذّاب ومرح. (ملخص المؤلف)‎
With the rise of the cultural globalization and the technical evolutions, several reformations are affecting society; these reformations include digital revolution, cultural, and social changes. Some of the changes taking place are affected in turn by citizenship, education, and values. This study focuses on analyzing the concepts and values promoted in animations by analyzing the messages delivered in "Miraculous Ladybug and Cat Noir" and how they contribute to building the children's personality. The series is characterized by the similarity to reality to a large extent, in terms of technology used by heroes, the digital society, and everything related to the new global culture. The series, which has been funded largely, takes place in the capital city of Paris and displays it's cultural and tourist attractions. It is a series that children are attracted, and this makes it a fertile ground for this study. In this study, the process of animation is explained in addition to how it impacts children's development. It narrates how the character gets to Ladybug, the main heroine followed by the black cat, the secondary hero, accompanied by supernatural heroes, in addition to narrating a series of other events. The study adopts the descriptive approach and the content analysis tool to analyze the 26 episodes of the first season in an attempt to understand a number of concepts that the series concentrates on, such as: power and state, family relationships, emotional relationships, sexuality, technology, and gender roles, the bad qualities of the two heroes. As a result, the analysis shows the recurrent message of the corruption of the state as well as the educational institution. It does all this by appealingly portraying the father as an enemy, encouraging the revolutions and coups, and liberating children from the parental, social and governmental authorities. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ضاهر، زينب وضاح‎. (2021). الطفل بين أبطال الرسوم المتحركة في ظل المتغيرات الجديدة :‎ ميراكولوس الدعسوقة والقط الأسود نموذجاً‎ (ماجستير‎). الجامعة اللبنانية كلية الاعلام والتوثيق، لبنان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .