البحث المتقدم
     

التأثيرات النفسية الوجدانية للألعاب الصغيرة على الصحة النفسية للطفل‎

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الزالط، عبد الله ميلاد محمد‎. کلية التربية، جامعة المرقب، ليبيا‎.
متغيرات العنوان Psychological and emotional effects of small games on the psychological health of a child [Article]
الصفحات ص ص. 285-308 ‎
المصدر المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 6، ع. 25، يناير 2022‎
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)‎  PDF
الواصفات ألعاب الاطفال‎  -  الصحة النفسية  -  تنشئة الاطفال‎  -  تعديل السلوك  -  سلوك الأطفال‎  -  القدرات المعرفية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهتم هذا البحث بمعرفة التأثيرات النفسية الوجدانية للألعاب الصغيرة على صحة الطفل النفسية، وما لهذه الألعاب من دور في خفض شدة التوتر والقلق وتصريف الانفعالات والاحباطات التي قد يتعرض لها الطفل، وقد حاول الباحث الإجابة على السؤال الرئيس التالي: هل هناك تأثيرات نفسية وجدانية للألعاب الصغيرة على صحة الطفل النفسية؟ وبعد عملية البحث خلص الباحث إلى جملة من النتائج أهمها: أن هذه الألعاب الصغيرة (البسيطة) تُسهم بشكل فعّال في نمو الجوانب الوجدانية والانفعالية بشكل سليم لدى الطفل، وتعمل على تأكيد السلوك السوي والسلوك التوافقي، كما أنها تساعد على تقوية ودعم الميول بشكل عام خاصة الميول المرتبطة ببعض الانشطة، وتزيد من التكامل الحسي والتآزر الحركي، وتسهم بشكل كبير في عملية التفريغ الانفعالي والأمن النفسي للطفل وثقته بنفسه وقدرته على تحمل المسؤلية والتعبير عن مشاعره، كما أكدت هذه الدراسة على أن لهذه الألعاب جملة من الفوائد تشمل المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية الحركية والاجتماعية، مما كان لها الأثر الكبير على الصحة النفسية والتوافق النفسي والاجتماعي للطفل. (الملخص المنشور) ‎
This research is concerned with the psychological and emotional effects of small games on the psychological well-being of a child. The research tackles the role of these games in reducing stress and anxiety as well as the emotions and frustration the child may experience. The researcher attempts to answer the following main question: Are there any psychological and emotional effects of small games on the psychological health of a child? By research, the researcher concluded a number of findings, the most important of which are: these small (simple) games effectively contribute to the healthy development of child emotions, confirm healthy and consensual behaviour, help strengthen and support tendencies in general- in particular those associated with certain activities, increase sensory integration and motor synergy; and contribute significantly to emotional discharge, psychological security, self-confidence and ability of children to bear responsibility and express their feelings. The study also emphasized that these games have a range of benefits that are connected with cognitive, emotional, motor and social skills, which have had a significant impact on the child's mental health and psychosocial compatibility. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزالط، عبد الله ميلاد محمد‎. (2022). التأثيرات النفسية الوجدانية للألعاب الصغيرة على الصحة النفسية للطفل‎ . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 6، ع. 25، يناير 2022‎. ص ص. 285-308 ‎ تم استرجاعه من search.shamaa.org .