البحث المتقدم
     

المؤسسات التربوية الوقفية في المملكة العربية السعودية :‎ لمحة تاريخية‎

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الغانمي، عبد العزيز بن حسن‎. الجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية‎.
المؤلف الاضافي النغيمشي، نوال بنت عبد الكريم‎. جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية‎.
متغيرات العنوان Endowment educational institutions in the Kingdom of Saudi Arabia :a historical overview [Article]
الصفحات ص ص. 521-554 ‎
المصدر المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 6، ع. 27، أبريل 2022‎
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)‎  PDF
الواصفات المؤسسات الخيرية التربوية‎  -  التاريخ  -  المسلمون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التطور التاريخي للمؤسسات الوقفية التربوية في المملكة العربية السعودية، من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: ما مفهوم الوقف، ونشأته، وأدلة مشروعيته، وخصائصه، ومكانته في الحضارة الإسلامية؟ ما هي مجالات الوقف التربوي في الإسلام؟ ما هي مراحل تطور الوقف التربوي في المملكة العربية السعودية؟ اتبع الباحثان المنهج التاريخي، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: يعد الوقف واحدًا من أهم مرتكزات النهضة الحضارية والعلمية التي يمكن بها أن نتجاوز حالة التعثر والتراجع التي تنتاب أمتنا الإسلامية خاصة في الناحية العلمية، استمرار الوقف التربوي في زمننا المعاصر في القيام بدوره الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين. وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات في ضوء النتائج السابقة. (الملخص المنشور) ‎
The current study aimed to reveal the historical development of educational endowment institutions in the Kingdom of Saudi Arabia, by answering the following questions: What is the concept of endowment, its origin, evidence of its legitimacy, its characteristics and its place in Islamic civilization? What are the areas of educational endowment in Islam? What are the stages of the educational endowment development in the Kingdom of Saudi Arabia? The researcher followed the historical method, and the study concluded to many results, the most important of which are: The endowment is one of the most important pillars of the civilizational and scientific renaissance with which we can overcome the state of stumbling and regression that plagues our Islamic nation, especially in the scientific aspect. The researcher made a set of recommendations in the light of the previous results. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغانمي، عبد العزيز بن حسن‎. (2022). المؤسسات التربوية الوقفية في المملكة العربية السعودية :‎ لمحة تاريخية‎. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.‎ مج. 6، ع. 27، أبريل 2022‎. ص ص. 521-554 ‎ تم استرجاعه من search.shamaa.org .