البحث المتقدم
     

العنف والتمييز الاجتماعي ضد الأساتذة :‎ حالة المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بمكناس في المغرب‎

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف هلال، الحسني محمد‎. جامعة المولى إسماعيل، مكناس، المغرب‎.
متغيرات العنوان Violence and social discrimination against teachers :the case of the Regional Directorate of Education and Training in Meknes, Morocco [Article]
الصفحات ص ص. 46-81 ‎
المصدر مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 10، كانون الأول 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العنف  -  التمييز الاجتماعي  -  المعلمون  -  دراسات الحالة  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  مكناس (المغرب)‎
لغة الوثيقة العربية
البلد إسبانيا
إن اختزال ظاهرة العنف الممارس ضد الأساتذة، سوسيولوجيا، في حدود ما هو فيزيقي خالص، أو ردها إلى التفاعل الميكرو-مدرسي، على نحو العلاقة (تلميذ/ أستاذ)، فحسب، من شأنه أن يحرمنا من فهمها في أبعادها الموضوعية والسياقية، وأن ينأى بنا عن دلالاتها الخفية والصامتة. لذلك، فإننا سنروم، من خلال هذه الدراسة الميدانية، استكشاف الظاهرة انطلاقا من السؤال التالي: ما طبيعة العنف الذي يتعرض له الأساتذة بالوسط المدرسي المغربي؟ متوسلين في ذلك بمقاربة نظرية ومنهجية مندمجة، تراعي التكامل بين النظريتين؛ البنيوية التكوينية والتفاعلية الرمزية، من جهة، وبين أدوات التحليل الكمي والكيفي (ملاحظة/ استمارة/ مقابلة)، من جهة أخرى. ولعل من أبرز نتائج هذا البحث، الكشف عن أن العنف ضد المدرسين، هو انعكاس لتطبيق التمييز الاجتماعي كميكانزيم إداري لتدبير الشؤون التربوية، من أجل الاستجابة للإكراهات المالية، والاقتصادية، والاجتماعية. وأن من تجليات ذلك التطبيق: تحول مهنة التدريس إلى عمل منفّر بعد ضياع جوهرها الرمزي والتربوي. وتمزق هيئة الأساتذة، إثر انشطار وحدتها المهنية، وتعدد ولاءاتها وتطلعاتها النقابية والسياسية، كذلك. (الملخص المنشور)
We aim in this study to explore the phenomenon of violence against the teaching body in its semantic and contextual dimension, and to interpret it in its hidden and silent figures from the following question: what is the nature of the violence suffered by teachers in the Moroccan school environment? To better understand this phenomenon, we followed an integrative approach combining, on the theoretical level, between structuralist constructivism and symbolic interactionism, and between the quantitative approach and the qualitative approach on the methodological level. Among the conclusions of this research; the violence against teachers, is the result of applying social differentiation as a political mechanism for managing educational affairs, in order to respond to the economic, Financial, and social constraints. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هلال، الحسني محمد‎. (2021). العنف والتمييز الاجتماعي ضد الأساتذة :‎ حالة المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بمكناس في المغرب‎. مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 10، كانون الأول 2021. ص ص. 46-81 ‎ تم استرجاعه من search.shamaa.org .