البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف علي، أمل إسماعيل محمد. قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة العريش
متغيرات العنوان Effectiveness of a proposed program based on post constructivism models in developing listening comprehension skills for sixth grade pupils [Article]
الصفحات ص ص. 205-264
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 44، ع. 4، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  النماذج التربوية  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  الادراك السمعي  -  اختبارات السمع  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، ولتحقيق ذلك؛ سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات من أهمها: بناء قائمة بمهارات فهم المسموع المناسبة لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على نماذج ما بعد البنائية وتحديد خطوات بنائها المتمثلة في تحديد أهدافها والمحتوى المراد تدريسه، وبناء البرنامج وخطواته وإجراءاته والأنشطة والوسائل المستخدمة، وتقويمه وبناء دليل معلم وقياس فاعليته، كما تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي وعددهم (30) تلميذاً، وطبق عليهم الاختبار قبليا، ثم تم تطبيق الاختبار بعديا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. (الملخص المنشور)
The current study aimed at determining the effectiveness of a proposed program based on post constructivism models in developing listening comprehension skills for sixth grade pupils. Tools of the study were: listening comprehension checklist, program based on post constructivism models including its (objectives - content procedures - activities - aids), and teacher guide. Participants were (30) pupils at the sixth primary stage. The researcher presented pre- test, followed by the post- test. Findings revealed the effectiveness of the program based on post constructivism models in developing listening comprehension skills for sixth grade pupils. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، أمل إسماعيل محمد. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 44، ع. 4، 2020. ص ص. 205-264 تم استرجاعه من search.shamaa.org .