البحث المتقدم
     

الشيخ محمد البشير الإبراهيمي ودوره التربوي والإصلاحي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف هوارية، الحاج علي. وحدة البحث تلمسان، الجزائر
متغيرات العنوان Sheikh Muhammad al-Bashir Al-Ibrahimi and his educational and reformist role [Article]
الصفحات ص ص. 435-446
المصدر مجلة روافد للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية والإنسانية. مج. 6، ع. خاص، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاصلاح التربوي  -  التعليم  -  المدارس  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضّوء على الدّور التّربويّ والإصلاحي الّذي قام به الشّيخ محمّد البشير الإبراهيميّ إبّان فترة الاحتلال الفرنسيّ للجزائر. حيث تطرّقت إلى الحديث عن سيرة الشّيخ، ثمّ رصدت مجموعة من أقوال معاصريه وإشادتهم بخصاله الحميدة، ثمّ خصّصت جزءاً هاماًّ من هذا البحث للحديث عن فكره الإصلاحيّ الّذي تبنّاه، وذلك من خلال دعوته وإصراره على التّعليم، وبناء وتشييد المدارس، وإنتاج الكتب المدرسيّة في الجزائر دون الحاجة إلى اقتنائها من الخارج. وكذا حثّ المعلمّين على التّحلّي بمكارم الأخلاق ليكونوا خير قدوة للأجيال النّاشئة، بالإضافة إلى حرصه على تعليم فئة الكبار. (الملخص المنشور)
This research aims to highlight the educational and reform role played by Sheikh Mohamed al-Bashir al-Ibrahimi during the French occupation of Algeria. I discussed the biography of the Sheikh, then I monitored a collection of the words of his contemporaries and praised them for his good qualities, and then devoted an important part of this research to talking about his reform idea, through his call and insistence on. He also urged teachers to be ethical to set an example for younger generations, as well as his keenness to educate the adult group. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هوارية، الحاج علي. (2022). الشيخ محمد البشير الإبراهيمي ودوره التربوي والإصلاحي . مجلة روافد للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية والإنسانية. مج. 6، ع. خاص، 2022. ص ص. 435-446 تم استرجاعه من search.shamaa.org .