البحث المتقدم
     

تحليل التباين واختبارات الفروق : من المتغيرات الأحادية إلى المتغيرات المتعددة الاتجاهات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف اليمين، فالته. جامعة محمد خيضر، بسكرة
المؤلف الاضافي برني، لطيفة. جامعة محمد خيضر، بسكرة.
متغيرات العنوان Analysis of variance and tests of variance :from single variants to multidirectional variants [Article]
الصفحات ص ص. 11-29
المصدر مجلة دفاتر المخبر. مج. 14، ع. 1، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحليل الاحصائي  -  اعداد الاختبارات  -  الدراسات الاحصائية  -  الابحاث التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف هذه الدراسة للوقوف على كيفية البحث عن وجود تباين أو اختلاف في المتوسطات الحسابية، وفيما إذا كانت هذه الاختلافات لها دلالة معنوية أم أنها مجرد فروق ناتجة عن عامل الصدفة فقط، من خلال عرض وتحليل مجموعة من النماذج الإحصائية والشروط اللازمة لتطبيق مختلف اختبارات القياس، حيث لا نكتفي بمجرد عرض هذه النماذج عند نقطة تحديد الفروق أو عند مستويات الدلالة الإحصائية، بل نهدف للبحث عن مصدر هذه الفروق لاسيما إذا تعددت المقارنات واختلفت المجموعات أو العينات. ولا يتوقف هنا التحليل عند هذه النقطة بل أنه يقسم هذه الفروق إلى مكونات طبقا للمصادر المسببة لهذا الاختلاف، ثم تدون هذه النتائج فيما يسمى "جدول تحليل التباين"والذي يتنوع بتنوع متغيرات الدراسة. (الملخص المنشور)
This study aims to find out how to search for a discrepancy or difference in the arithmetic averages, as we are not satisfied with simply presenting these models at the point of determining the differences or at levels of statistical significance, but searching for the source of these differences, especially if there are many comparisons and different groups or samples. The analysis does not stop here at this point, but rather divides these differences into components according to the sources that cause this difference. Then these results are recorded in the so-called "ANOVA table". (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اليمين، فالته. (2019). تحليل التباين واختبارات الفروق : من المتغيرات الأحادية إلى المتغيرات المتعددة الاتجاهات. مجلة دفاتر المخبر. مج. 14، ع. 1، 2019. ص ص. 11-29 تم استرجاعه من search.shamaa.org .