البحث المتقدم
     

التدفق النفسي وعلاقته بحل المشكلات لدى الطلبة الكويتيين : مقارنة بين الذكور والإناث

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، عدنان مشرف. وزارة التربية، الكويت
الصفحات ص ص. 449-475
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 46، ج. 1، س. 13، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الصحة النفسية  -  الاختبارات النفسية  -  حل المشكلات  -  قضايا الجندر  -  التحليل المقارن  -  تقييم الطلاب  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التدفق النفسي وحل المشكلات لدى الطلبة الكويتيين فضلا عن التعرف على الفروق بين الجنسين لكل منهما، وذلك لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية قوامها (120) طالب، بواقع (60) من الذكور، و(60) من الإناث، تراوحت أعمارهم ما بين (16-19) سنة، بمتوسط عمري (17.5). وقد تم اختيار العينة بشكل قصدي من مدرستين من المدارس الحكومية الثانوية لوزارة التربية في دولة الكويت بمنطقة العاصمة التعليمة. وقد طبق عليهم مقياس التدفق النفسي ومقياس حل المشكلات. بعد عمل نسخة إلكترونية من المقاييس وإرسالها عبر الأنترنت، وذلك من خلال أحد برامج التواصل الاجتماعي (Whats App) وأظهرت النتائج أن التدفق النفسي يرتبط ارتباطا موجبا ذو دلالة جوهرية مع حل المشكلات. كما كشفت النتائج أيضا عن وجود فروق دالة بين متوسطات الذكور والإناث على مقياس التدفق النفسي ومقياس حل المشكلات، حيث حصلت الإناث على متوسط أعلى من متوسط الذكور في مقياس التدفق النفسي ومقياس حل المشكلات. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to identify the relationship between psychological flow and problem solving among Kuwaiti students. Gender is considered as well as the relationship between psychological flow and problem solving. The final sample (120) was selected randomly from two Kuwaiti secondary schools in capital Education area in Ministry of Education, (60) males, and (60) females, ages ranged between (16-19) years, average age of (17.5). The results indicate significant positive correlations between psychological flow and problem solving. The results also indicate significant differences between the male and female averages on the psychological flow scale and the problem-solving scale, where the female obtained a higher average than the males average in the psychological flow scale and problem-solving scale. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، عدنان مشرف. (2021). التدفق النفسي وعلاقته بحل المشكلات لدى الطلبة الكويتيين : مقارنة بين الذكور والإناث. مجلة الطفولة والتربية. ع. 46، ج. 1، س. 13، أبريل 2021. ص ص. 449-475 تم استرجاعه من search.shamaa.org .