البحث المتقدم
     

الفكر التربوي الغربي المعاصر وصراع فلسفات الماهية والوجود : دراسة تاريخية مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043630
المؤلف الحسين، الرشيد حبوب محمد. قسم أصول التربية
متغيرات العنوان Contemporary western educational thought and the conflicting essentialist philosophies :a historical, comparative study [Article]
الصفحات ص ص.145-182
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 4، س. 3، يونيو 2010
الواصفات الفكر التربوي  -  الفلسفة  -  التربية المقارنة
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تهدف هذه الدراسة لإبراز صور الصراع التاريخي بين فلسفات (الماهية) و(الوجود) وما نجم عن ذلك الصراع من آثار ومضاعفات انعكست على فلسفة التربية الغربية المعاصرة. أساس ذلك الصراع هو النظرة الثنائية إلى الطبيعة الإنسانية: ثنائية الجسم والعقل. باستخدام المنهج الفلسفي التحليلي، خلصت الدراسة إلى فشل كلا التيارين في الوصول إلى تصور كامل لتربية الإنسان، وبالتالي انعكس ذلك في نوع من الاضطراب والتناقض الذي أصاب فلسفة التربية الغربية المعاصرة في كثير من جوانبها. لمعالجة موضوع الدراسة قسمت الدراسة إلى ستة مستويات: الأول منها يعنى بشرح مشكلة الدراسة ومنطقها، والثاني يعرض صراع فلسفات الماهية والوجود عبر التاريخ، والثالث يناقش واقع فلسفة التربية الغربية المعاصرة. المستوى الرابع يبرز أهم نقاط الخلاف بين تربية الماهية وتربية الوجود، المستوى الخامس يستعرض أبعاد الأزمة في الفلسفة التربوية الغربية المعاصرة، والمستوى السادس يلخص أهم نتائج الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسين، الرشيد حبوب محمد.. (2010). الفكر التربوي الغربي المعاصر وصراع فلسفات الماهية والوجود : دراسة تاريخية مقارنة. مجلة كلية التربية. ع. 4، س. 3، يونيو 2010. ص ص.145-182 تم استرجاعه من search.shamaa.org .