البحث المتقدم
     

المعايير والأساليب والأدوات المعتمدة في المؤسسات التربوية لقياس واكتشاف الموهوبين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043621
المؤلف كرار، ليلى عبد الرحمن عبد العظيم. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الخرطوم
متغيرات العنوان The scientific tools and criteria for identifying the gifted students in secondary model schools [Article]
الصفحات ص ص.96-118
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 3، س. 2، ديسمبر 2008
الواصفات المعايير  -  اكتشاف المواهب  -  المؤسسات التربوية  -  الموهوبون اكاديميا
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعايير والأدوات العلمية للكشف عن الموهوبين، كما تهدف إلى التعرف على أكثر المعايير دقة في الكشف عن الموهوبين. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي واختارت عينة الدراسة من طلاب المدارس النموذجية بولاية الخرطوم. وقد بلغ عدد أفراد العينة 240 طالبا وطالبة تتراوح أعمارهم بين 13-15 سنة تم اختيارهم بواسطة العينة العنقودية المتعددة المراحل. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الأدوات التالية: - دليل التعرف على الطلاب الموهوبين من إعداد الباحثة، - مقياس ريفن للمصفوفات المتتابعة تقنين الخطيب/مهيد/ 2001، - مقياس التفكير الابتكاري لتورانس تقنين الباحثة، - مقياس السمات السلوكية مقتبس من مقياس رينزولي تقنين الباحثة، - السجلات المدرسية لعينة الدراسة. بعد تطبيق هذه الأدوات على عينة الدراسة تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لأسئلة الدراسة، وهي النسب المئوية- التحليل العاملي- تحليل الانحدار المتعدد. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1) وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند (0.05) بين معيار التحصيل الدراسي مع درجات الذكاء ومعاييره. 2) عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري. 3) وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين قائمة تقدير السمات السلوكية ومعيار التحصيل الدراسي. 4) أنسب المعايير وأكثرها دقة للكشف عن الموهوبين هو معيار الابتكارية مع التحصيل الأكاديمي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كرار، ليلى عبد الرحمن عبد العظيم.. (2008). المعايير والأساليب والأدوات المعتمدة في المؤسسات التربوية لقياس واكتشاف الموهوبين . مجلة كلية التربية. ع. 3، س. 2، ديسمبر 2008. ص ص.96-118 تم استرجاعه من search.shamaa.org .