البحث المتقدم
     

إستراتيجية مقترحة لتعزيز التواصل بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة في المجتمع السعودي في ضوء الواقع المحلي والاتجاهات العالمية المعاصرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف فلاته، عائشة بنت بكر آدام.
متغيرات العنوان A proposed strategy to enhance communication between kindergarten and family institutions in the Saudi society in light of the local realities and contemporary global trends [Article]
الصفحات ص ص. 189-230
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 1، مارس 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات رياض الاطفال  -  المدارس الحكومية  -  علاقات الاسرة بالمدرسة  -  الشراكة في التربية  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  الاهتمامات العالمية  -  مكة (السعودية)  -  جدة (السعودية)  -  الطائف (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى إعداد استراتيجية مقترحة لتعزيز التواصل بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة في المجتمع السعودي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة في الميدان وواقع الممارسات المحلية لعملية التواصل بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بالاطلاع على الاتجاهات العالمية المعاصرة علاوة على الدراسات المحلية والإقليمية ذات العلاقة بالموضوع، كما قامت بالتواصل مع عينة من الأمهات اللاتي لديهن أطفال ملتحقين بالروضات الحكومية إضافة إلى عينة من مشرفات ومعلمات رياض الأطفال بكل من مدينة مكة وجدة والطائف للتعرف عن كثب على واقع العلاقة بن الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال وطبيعة عملية التواصل وفي ضوء إجابتهن وما لمسته الباحثة من فجوة في عملية التواصل بين الواقع المحلي لعملية التواصل وما بين الممارسات العالمية المعاصرة أعدت الباحثة الاستراتيجية المقترحة متضمنة لكافة العناصر بدءا بالرؤية والرسالة ومرورا بالأهداف وأساليب التنفيذ والمتابعة والتقويم وانتهاء بمتطلبات التنفيذ ومؤشرات تحقق الأهداف ومقومات نجاح الاستراتيجية. (الملخص المنشور)
The major objective of the study was to propose a strategy for enhancing communication between early childhood institutions and families in the Saudi community, based on international recent trends as well as current local practices. To achieve the research objectives, the researcher contacted samples of parents who have children in the kindergarten, in addition to teachers and supervisors at the kindergarten level to have an idea about the real practice of communication between parents and kindergarten institutions. They all mentioned that parental meetings, mothers visiting kindergarten to meet with teachers, formal letters sent to parents concerning policies and programs and issues related to children are used as methods of communication. Thus, the researcher proposed a strategy, including vision, mission, objectives and methods, followed by follow-up evaluation methods. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فلاته، عائشة بنت بكر آدام. (2020). إستراتيجية مقترحة لتعزيز التواصل بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة في المجتمع السعودي في ضوء الواقع المحلي والاتجاهات العالمية المعاصرة . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 1، مارس 2020. ص ص. 189-230 تم استرجاعه من search.shamaa.org .