البحث المتقدم
     

فعالية التقييم البديل عن بعد والتحديات التي تواجهه في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الوهاب، محمد محمود. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى
متغيرات العنوان Effectiveness of remote alternative assessment and challenges it faces in Light of some demographic variables [Article]
الصفحات ص ص. 467-517
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)  -  الفعالية  -  التقييم  -  التعليم عن بعد  -  كوفيد-19  -  ادارة الازمات  -  الاتجاهات  -  قادة الفريق التعليمي
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على مستوى فعالية التقييم البديل عن بعد والتحديات التي تواجهه، وذلك من وجهة نظر عينة من القائمين على التدريس في جامعة أم القرى قوامها (266) فردا، وكذلك التعرف على أثر بعض المتغيرات الديموغرافية مثل التخصص الأكاديمي للقائم على التدريس وعدد سنوات خبرته وحصوله على الدورات التدريبية على هذين المتغيرين، وقد تم بناء استبانة لقياس فعالية التقييم البديل عن بعد، واستبانة أخرى لقياس التحديات التي تواجهه، وتطبيقهما على عينة البحث، وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى فعالية التقييم البديل عن بعد عن المحك الذي حدده الخبراء والمختصين للحكم على فعاليتها، وارتفاع مستوى التحديات التي تواجهه، وعدم وجود تأثير لأي من المتغيرات الديموغرافية على فعالية التقييم البديل عن بعد ومحاورها الفرعية، ووجود تأثير لمتغير التخصص الأكاديمي على محاور التحديات المتعلقة بالقائمين على التدريس والتحديات المتعلقة بـاللوائح والنظم والمقررات والتحديات المتعلقة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية، كما وجد تأثير للتفاعل بين متغيري التخصص الاكاديمي وعدد سنوات الخبرة على محور التحديات المتعلقة بالطلبة. (الملخص المنشور)
The current research conducted to identifying the level of effectiveness of alternative remote assessment and challenges it faces, from the point of view of a sample of those who teach at Umm Al-Qura University consisting of (266) individuals, and identifying the effect of some demographic variables such as academic specialization of who teach, number of years of his experience, and his obtaining training courses on these two variables. A questionnaire was built to measure the effectiveness of remote alternative assessment, and other questionnaire to measure challenges it faces, and was applied to the research sample. The results indicated a decrease in the level of effectiveness of remote alternative assessment than the criterion determined by experts and specialists to judge its effectiveness, and the high level of challenges it faces. In addition to the absence of any effect of any of the demographic variables on the effectiveness of remote alternative assessment and its sub-axes. While there were effects of the academic specialization variable on the axes of challenges related to those who teach, challenges related to regulations, systems, courses and challenges related to social and economic conditions, An effect was also found for interaction between academic specialization and number of years of experience on the axis of challenges related to students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، محمد محمود. (2020). فعالية التقييم البديل عن بعد والتحديات التي تواجهه في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 4، ديسمبر 2020. ص ص. 467-517 تم استرجاعه من search.shamaa.org .