البحث المتقدم
     

الدروس المستفادة من التجارب الدولية حول دمج وزارتي التعليم والتعليم العالي

[الملخّص] 
النوع كتاب
المؤلف ساك، ريتشارد.
المؤلف الاضافي جلّون، عمر.
زمان، حسام عبد الوهاب.
العنزي، بتول.
سنوسي، محمد صلاح. مترجم
الصفحات 72 ص.
الناشر الجبيل الصناعية: مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، 2016
باريس: معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي، 2016
عنوان الناشر 4283 الشارع الدائري - حي الحويلات. الجبيل الصناعية. السعودية. ص. ب: 11226. مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. ت: 00966133400444. ف: 00966133400333 . info@rcqe.org. http://rcqe.org/.
7-9 شارع ديلاكروا. باريس. فرنسا. معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي. ت: 0033145037700. ف: 33140728366. info@iiep.unesco.org. www.iiep.unesco.org.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وزارة التربية  -  المسوحات الدولية  -  تحليل البيانات  -  التجارب التربوية  -  الاندماج  -  التربية المقارنة  -  ماليزيا  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم رؤية منهجية مستنيرة عن دمج وزارتي التربية والتعليم (التعليم العام) والتعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وقد اعتمد هذا البحث على ثلاثة مصادر للمعلومات وهي: 1) مراجعة المصادر المرجعية التي شملت الصحافة الدولية والأبحاث الأكاديمية التي تناولت دمج الوزارات؛ 2) دراسة ميدانية بدولة ماليزيا التي ُدمجت فيها وزارتا التعليم العام والتعليم العالي في عام 2013 ثم فُ صِ لتَ ا مرة أخرى في عام 2015؛ 3) ملخص لما نُ شِ ر في الصحافة والآراء الأخرى داخل المملكة عقب الدمج. لا تهدف المعلومات والتحليلات المقدمة في هذه الورقة إلى إعطاء إجابات تفصيلية عن الدمج الحادث في المملكة، ولكن تهدف إلى إثراء المناقشات في ورشة العمل المنعقدة في 23 يناير 2016 التي أسهمت في الانتهاء من الصيغة النهائية لهذه الورقة. كما تهدف أيضا إلى تقديم رؤى عن كيفية توقع وإدارة التحولات الناشئة عن عملية الدمج .تبدأ هذه الورقة بمراجعة الأدبيات الدولية التي تناولت عمليات الدمج الوزراية بما في ذلك التقارير الصحفية والأدبيات العلمية والممارسات الخاصة بالمخططين والمديرين وصناع القرار التربويين. ثم تخصص الورقة قسما لدراسة حالة دمج وزارتي التعليم العام والعالي في عام 2013 في ماليزيا وحالة الفصل التالية لها في عام 2015. وسبب دراسة حالة ماليزيا هو احتواؤها على دروس يمكن الإفادة منها في حالة الدمج السعودية ثم تتناول الورقة بعد ذلك مراجعة للسياق السعودي بإلقاء نظرة عامة عليه ومتابعة التعليقات في الصحافة السعودية لهيكل الدمج بناء على بعد الدمج. وفي الختام، تطرح الورقة عددا من السيناريوهات الافتراضية النتائج والأفكار المكتسبة من الأقسام السابقة. (ملخص الناشر)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ساك، ريتشارد. (2016). الدروس المستفادة من التجارب الدولية حول دمج وزارتي التعليم والتعليم العالي . باريس: معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي. تم استرجاعه من search.shamaa.org .