البحث المتقدم
     

سياسات وبرامج التنمية المهنية والتدريب أثناء الخدمة للمعلم في الدول العربية

[الملخّص] 
النوع تقرير
المؤلف المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
الصفحات 6 ص.
ملاحظة عامة ملخص تنفيذي
الناشر الجبيل الصناعية: مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، 2019
عنوان الناشر 4283 الشارع الدائري - حي الحويلات. الجبيل الصناعية. السعودية. ص. ب: 11226. مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. ت: 00966133400444. ف: 00966133400333 . info@rcqe.org. http://rcqe.org/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير المهني  -  التدريب اثناء الخدمة  -  تعلم الكبار  -  مراكز التدريب المهني  -  النماذج التربوية  -  السياسات التربوية  -  تونس  -  مصر  -  الاردن  -  لبنان  -  السعودية  -  الامارات العربية المتحدة
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
استهدفت هذه الدراسة تحليل سياسات التنمية المهنية والتدريب وبرامجهما أثناء الخدمة للمعلمين، برصد الاتجاهات الدولية بالتنمية المهنية، وتحليل واقع الممارسات المرتبطة بالتنمية المهنية للمعلمين كما في خمس دول، وكيفا في ست دول هي: الجمهورية التونسية، وجمهورية مصر العربية، والمملكة الاردنية الهاشمية، والجمهورية اللبنانية، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة. ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدم الباحثون الاستبانات (للمعلمين ومديري المدارس والمشرفين)، والمقابلة الشخصية (لمسؤولي التخطيط( كأدوات لجمع البيانات، على عينات إجمالية بلغت حجمها (5229) مفردة موزعة على النحو الاتي: (1980) معلما، و(1654) من مديري المدارس ومعاونيهم، و(1496) من المشرفين التربويين، و(99) من مسؤولي التخطيط. وقد اعتمد الباحثون على نتائج الدراسة في بناء إطار، في شكل أربعة سيناريوهات، المسار الاول: تتضمن التنمية المهنية الاقليمية للمعلمين على مستوى العالم العربي، بإنشاء هيئة عربية للتنمية المهنية المستدامة للمعلمين؛ والمسار الثاني: التنمية المهنية على المستوى الوطني، وهذا يتطلب ضرورة تأسيس وكالة، أو هيئة، أو أكاديمية، أو مركز، وطني للتنمية المهنية؛ والمسار الثالث: تفعيل التنمية المهنية بموقع المدرسة. وفي هذا الشأن، كانت أهم الانشطة المقترحة هي: دعم مجتمعات التعلم المهني بالمرافقة التدريبية الشخصية، و دعم مجتمعات الممارسة المهنية؛ والمسار الرابع: التنمية المهنية الذاتية للمعلم، ويستند هذا الخيار على احترافية المعلم.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. (2019). سياسات وبرامج التنمية المهنية والتدريب أثناء الخدمة للمعلم في الدول العربية . تم استرجاعه من search.shamaa.org .