البحث المتقدم
     

الغش في أوساط التعليم الثانوي بين الأسباب والحلول : دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بولاية وهران

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف زوليخة، خطيب. جامعة سيدي بلعباس، الجزائر
متغيرات العنوان Cheat in secondary education between causes and solutions :field study from the point of view of a sample of secondary school students in Oran [Article]
الصفحات ص ص. 53-62
المصدر مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 12، ع. 3، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الغش  -  التعليم الثانوي  -  الدراسات الميدانية  -  اتجاهات الطلاب  -  وهران (الجزائر: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص أهم الأسباب المؤدية إلى انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانوي بولاية وهران. وتم تبنى المنهج الوصفي الاستكشافي والمقارن وتكونت عينة البحث من 68 فردا من تخصص آداب وعلوم من ثانوية بن نابي سليمان حي الصباح اختيروا بطريقة عشوائية. ولجمع البيانات قمنا ببناء استمارة مكونة من 18 سؤالا تمثل الأسباب المختلفة للغش وتم التأكد من خصائصها السيكومترية. ولتحليل البيانات استخدمنا برنامج (SPSS)، لدراسة الفروق (T-Test). وأسفرت النتائج إلى أن من أسباب انتشار ظاهرة الغش انخفاض مستوى القدرة على الحفظ و كثرة النسيان، الرغبة في الحصول على علامات مرتفعة و النجاح، قلة التفرغ للدراسة والخوف من الوالدين. تليها صعوبة المواد وضعف المستوى والخوف من الفشل والغيرة، عدم الوعي بحرمة الغش وعدم الإحساس بالمسؤولية ووجود الطالب في تخصص لا يناسب ميولا ته وقدراته، وعدم توفر أماكن للمراجعة. كما لم تسجل فروق تعزى لعامل الجنس والتخصص كأسباب لتفشى ظاهرة الغش من وجهة نظر التلاميذ. ومن هذا المنطلق تم عرض مجموعة من التوصيات والاقتراحات. (الملخص المنشور)
This study aims to diagnose the most important reasons for the spread of the phenomenon of cheating in exams from the point of view of secondary school students in Oran state. The descriptive and comparative approach was adopted, and the research sample consisted of 68 randomly selected students. To collect the data, we built a form of 18 questions representing the various causes of fraud and their psychometric characteristics were confirmed. The results resulted in a range of reasons leading to the spread of the phenomenon of fraud and no differences were recorded due to the factor of sex and specialization as reasons for the spread of the phenomenon of fraud. From this point of view, a set of recommendations and suggestions was presented. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زوليخة، خطيب. (2020). الغش في أوساط التعليم الثانوي بين الأسباب والحلول : دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بولاية وهران. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 12، ع. 3، 2020. ص ص. 53-62 تم استرجاعه من search.shamaa.org .