البحث المتقدم
     

إستراتيجيات تعامل تلاميذ المرحلة الثانوية مع سلوكات العنف الموجهة نحوهم من طرف مدرسيهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف ساردو، حسان. دكتوراه، مخبر العمليات التربوية والسياق الاجتماعي، جامعة محمد بن أحمد وهران 2، الجزائر
المؤلف الاضافي العربي، غريب. مخبر العمليات التربوية والسياق الاجتماعي، جامعة محمد بن أحمد وهران 2، الجزائر.
متغيرات العنوان Strategies for high school pupils to cope with violent behaviors directed at them by teachers [Article]
الصفحات ص ص. 415-426
المصدر مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 12، ع. 2، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  مشكلات السلوك  -  سلوك المعلم  -  العنف  -  الصحة النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التعامل مع سلوك العنف الموجه من طرف المدرسين نحو التلاميذ في المرحلة الثانوية بمدينة برج بونعامة تيسمسيلت، وكذلك الفروق بين الجنسين، حيث اعتمد فيها على المنهج الوصفي، وعلى أداة محكمة متمثلة في استبيان لجمع البيانات معد لهذا الغرض، وقد تم توزيعه على عينة مكونة من (92) تلميذ تم اختيارها بطريقة عشوائية، ولأجل ذلك تم صياغة إشكالية الدراسة في التساؤلات التالية: ما هي الاستراتيجيات التي يلجئ إليها التلاميذ للتعامل مع سلوكات العنف الصادرة من المدرسين؟ هل توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث في استراتيجيات التعامل مع سلوكات العنف الصادرة عن المدرسين؟ وأسفرت الدراسة على وجود استراتيجيات للتعامل مع العنف الموجه من طرف التلاميذ حيال سلوكات العنف الموجهة من مدرسيهم، وقـد جاءت النتائج على النحو الآتي: الاستراتيجيات التي يلجئ إليها التلاميذ للتعامل مع سلوكات العنف الصادرة من مدرسيهم هي طلب الدعم الاجتماعي و ضبط النفس و تبديل السلوك وقد كشفت الدراسة أيضا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في استراتيجيات التعامل مع العنف الموجه نحوهم من طرف مدرسيهم. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، قدم بعض التوصيات ذات العلاقة. (الملخص المنشور)
The study aims to identify coping strategies with violent behaviors directed by teachers towards pupils in secondary schools in the town of Bourj Bou Nama, the district of Tissemssilet, as well as the differences between the two sexes at dealing with this concept. This study relied on the descriptive approach, and on a questionnaire to collect data. For this purpose, this latter has been distributed to a sample of 92 pupils who were randomly selected. The problem of this study was formulated through the following questions: 1) what are the strategies used by pupils to cope with the violent behavior of teachers? 2) Are there statistically significant differences between males and females in the coping strategies used with violent behavior from teachers? Thus, the study resulted in the existence of strategies to cope with violent behaviors directed by teachers towards their pupils, and the results were as follows: the strategies that students use to cope with violent behaviors issued by their teachers are to seek social support, self-control and to alter behavior. In addition to that, the study also revealed that there are no statistically significant differences between the two sexes in the strategies used to deal with violence directed at them by their teachers. Based on the results of this study, some recommendations were made to improve this academic relationship. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ساردو، حسان. (2020). إستراتيجيات تعامل تلاميذ المرحلة الثانوية مع سلوكات العنف الموجهة نحوهم من طرف مدرسيهم . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 12، ع. 2، 2020. ص ص. 415-426 تم استرجاعه من search.shamaa.org .