البحث المتقدم
     

دور منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى التلاميذ : دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية سكيكدة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف قسيمي، سفيان. دكتوراه، LMD، جامعة المسيلة، الجزائر
المؤلف الاضافي بو جليدة، حسان. جامعة المسيلة، الجزائر.
الصفحات ص ص. 127-138
المصدر مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 10، ع. 5، ديسمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المناهج  -  التربية البدنية  -  التعليم المتوسط  -  القيم  -  التربية الاجتماعية  -  الطلاب  -  الدراسات الميدانية  -  سكيكدة (الجزائر: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية (التعاون، الانتماء) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. وفي ضوء هذه الدراسة استعملنا المنهج الوصفي الذي يعد الأنسب إلى هذه الدراسة من اجل قياس فرضيات الدراسة التي تمحورت أساسا حول دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية كل من قيمتي التعاون و الانتماء. وقد شملت عينة البحث 20 أستاذ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية على مستوى متوسطات بلدية سيدي مزغيش بولاية سكيكدة. ولقياس فرضيات البحث تم استخدام أداة الاستبيان الذي ضم بعدين (التعاون، الانتماء)، بحيث يحمل كل بعد 10 عبارات، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أن منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحة التعليم المتوسط يساعد على تنمية قيمتي التعاون والانتماء لدى التلاميذ. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات تمثلت في تشجيع تلاميذ الطور المتوسط على ممارسة نشاط البدني داخل المؤسسات التعليمية وتوفير الإمكانات المادية للممارسة الفعلية لنشطات المقررة ضمن منهاج التربية البدنية، إضافة إلى تحليل مفردات منهاج التربية البدنية والرياضية لتعليم المتوسط والكشف عن القيم الاجتماعية التي يحتويها. (الملخص المنشور)
The study aims to identify the role of the sports’ physical education curriculum in the development of certain social values (cooperation, belonging) among middle school students. Based on this study, we used the most appropriate descriptive approach for this study. The sample of the study included 20 teachers, who were randomly selected at the Skikda CEM. To measure the research hypotheses used the questionnaire, which included two dimensions (cooperation, affiliation), the results of the study indicated that the curriculum of sports physical education of the average teaching helps to improve the values of the cooperation and belonging to students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قسيمي، سفيان. (2018). دور منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى التلاميذ : دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية سكيكدة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 10، ع. 5، ديسمبر 2018. ص ص. 127-138 تم استرجاعه من search.shamaa.org .