البحث المتقدم
     

العلاقة بين مكونات ما وراء المعرفة والتحصيل الأكاديمي لدى أطفال التمهيدي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحداد، شوق صلاح عبد الله. ماجستير، التربية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي طيبة، نادية جميل. قسم دراسات الطفولة، جامعة الملك عبد العزيز.
متغيرات العنوان The relationship between metacognitive components and academic achievement in kindergarteners [Article]
الصفحات ص ص. 1-18
المصدر المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. ع.15، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارتباط  -  النمو المعرفي  -  تحقيق الذات  -  التحصيل الدراسي  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة مكونات ما وراء المعرفة بالتحصيل الأكاديمي وما إذا كانت المكونات تتنبأ بالتحصيل، باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. اشتملت أدوات الدراسة على بطارية ستانفورد - بينيه كمقياس للذكاء، ومقابلة مكونات ما وراء المعرفة، والبطارية التحصيلية المتفرعة من اختبارات الوودكوك جونسون العربية، وتكونت العينة من أطفال التمهيدي بمدينة مكة المكرمة والذين تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية وبلغ عددهم (44) طفل وطفلة. تم تحليل البيانات الكمية باستخدام اختبار الانحدار الخطي المتعدد القياسي. خلصت النتائج إلى وجود علاقة طردية متوسطة دالة إحصائيا بين مكونات ما وراء المعرفة والتحصيل الأكاديمي، وفسرت مكونات ما وراء المعرفة ما نسبته (22.6%) من التغير الحاصل في درجة التحصيل الأكاديمي، حيث تنبأ مكون الإجراءات أو الاستراتيجيات بالتحصيل الأكاديمي بمعامل الانحدار (بيتا غير المعيارية) بلغ (1.537). أوصت الدراسة بأهمية تضمين مكونات ما وراء المعرفة ولا سيما مكون الإجراءات أو الاستراتيجيات في الأنشطة التعليمية لأطفال التمهيدي، وإجراء المزيد من الأبحاث التي تفسر العلاقة بين ما وراء المعرفة والتحصيل الأكاديمي لدى الأطفال عامة وأطفال التمهيدي خاصة؛ لتشكيل قاعدة معرفية تسهم في تحديد آلية تحسين وتنمية تعلمهم. (الملخص المنشور)
The study aimed to reveal the relationship between metacognitive components and academic achievement and if that metacognitive components predict academic achievement, by using the relational descriptive approach. The study tools included Stanford Binet Intelligence Scales as an IQ measure, interview to measure the metacognitive components and Arabic Version of Woodcock Johnson IV Tests (WJIV) to measure academic achievement. The sample consisted of (44) kindergartners in Makkah, Saudi Arabia. Quantitative data was analyzed by using standard multiple linear regression analysis. The results concluded that there is a moderate positive statistically significant correlation between metacognitive components and academic achievement. Metacognitive components explained (22.6%) of the variance in the degree of academic achievement. The study recommends the importance of including metacognitive components, especially actions and strategies, in educational activities for kindergarteners, conducting research to explain the relationship between metacognition and academic achievement in this age, and to create a framework to defining a mechanism for improving and developing children’s learning. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحداد، شوق صلاح عبد الله. (2021). العلاقة بين مكونات ما وراء المعرفة والتحصيل الأكاديمي لدى أطفال التمهيدي . المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. ع.15، أبريل 2021. ص ص. 1-18 تم استرجاعه من search.shamaa.org .