البحث المتقدم
     

الذكاء الانفعالي وعلاقته بأنماط الشخصية والاحتراق النفسي لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042615
المؤلف بقيعي، نافز أحمد عبد. كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية، وكالة الغوث الدولية، الأردن
متغيرات العنوان Emotional intelligence and relationship with personality styles and burnout among teachers of the first three grades [Article]
الصفحات ص ص. 49-82
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 1، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  دراسات الشخصية  -  الارهاق النفسي  -  المعلمون  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى الذكاء الانفعالي، ومستوى الاحتراق النفسي، وأنماط الشخصية السائدة لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى العاملين في منطقة إربد التعليمية التابعة لوكالة الغوث الدولية. كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي وكل من أنماط الشخصية والاحتراق النفسي، ومدى اختلاف هذه العلاقة باختلاف الجنس والخبرة والمؤهل العلمي. تكونت عينة الدراسة من 122 معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة من أصل 231 معلماً ومعلمة يمثلون مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث ثلاثة مقاييس، الأول يقيس الذكاء الانفعالي، والثاني يقيس أنماط الشخصية، والثالث يقيس الاحتراق النفسي. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الذكاء الانفعالي، وانخفاض مستوى الاحتراق النفسي، وسيادة نمط الشخصية الانبساطية لدى أفراد العينة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي ونمط الشخصية الانبساطية، وعدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي والاحتراق النفسي. وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة بين الذكاء الانفعالي والاحتراق النفسي تبعاً لمتغيري الجنس والمؤهل، وبين الذكاء الانفعالي وأنماط الشخصية تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بقيعي، نافز أحمد عبد.. (2011). الذكاء الانفعالي وعلاقته بأنماط الشخصية والاحتراق النفسي لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 25، ع. 1، 2011. ص ص. 49-82 تم استرجاعه من search.shamaa.org .