البحث المتقدم
     

دور معنى الحياة كعامل وسيط بين التدين والرضا عن الحياة لدى الطلبة الجامعيين في دولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الأقرع، السيد مصطفى. وزارة التربية، الكويت
متغيرات العنوان The role of the meaning in life as a mediating factor between religiosity and life satisfaction among university students in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 168-183
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 15، ع. 1، يناير 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية الحياة  -  التربية الدينية  -  رضا المشاركين  -  الطلاب الجامعيون  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين كل من التدين والرضا عن الحياة ومعنى الحياة، والفروق بين الجنسين على هذه المتغيرات، ودلالة النموذج المقترح لدور معنى الحياة كعامل وسيط في العلاقة بين التدين والرضا عن الحياة، وتكونت عينة الدراسة من 243 طالبا وطالبة منطلبة جامعة الكويت، طبق عليهم استبيان معنى الحياة لستيجر، ومقياس جامعة الكويت للتدين، ومقياس الرضا عن الحياة لدينر. وأظهرت النتائج أن معاملات الارتباط بين درجات التدين والرضا عن الحياة، ووجود المعنى والبحث عن المعنى موجبة ودالة إحصائيا، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات التدين، والرضا عن الحياة، ووجود المعنى، والبحث عن المعنى تبعا للجنس، وتبين أن بعد وجود المعنى في الحياة يتوسط بشكل تام وبصورة دالة إحصائيا العلاقة بين التدين والرضا عن الحياة. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the relationship between religiosity and life in satisfaction and the meaning in life, the differences between male and female on these variables, and the role of the meaning in life as a mediating factor in the relationship between religiosity and life satisfaction. The study sample consisted of 243 undergraduate male and female students in the state of Kuwait. To gather the data, questionnaire on the meaning in life, the measure of Kuwait university for religionو and the measure of life satisfaction was used. The results showed that the matrix of correlation coefficients between the degrees of religiosity, life satisfaction, the presence of meaning, and the search for meaning is positive and statistically significant. There were no significant differences in the variables according to gender. It was found that the presence of meaning in life mediates statistically and completely the relationship between religiosity and life satisfaction. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأقرع، السيد مصطفى. (2021). دور معنى الحياة كعامل وسيط بين التدين والرضا عن الحياة لدى الطلبة الجامعيين في دولة الكويت . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 15، ع. 1، يناير 2021. ص ص. 168-183 تم استرجاعه من search.shamaa.org .