البحث المتقدم
     

دور القيادة المدرسية في ضبط السلوك الطلابي وقت الصلاة بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف آل طالب، علي بن إبراهيم بن محمد. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
متغيرات العنوان The school leadership role in adjusting the student’s behavior during the prayer time in secondary school Riyadh city :field study [Article]
الصفحات ص ص. 159-204
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 28، ع. 3، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المدرسة  -  القيادة  -  الانضباط  -  سلوك الطلاب  -  التربية الدينية  -  المدارس الثانوية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة بيان دور القيادة المدرسية في ضبط السلوك الطلابي وقت الصلاة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتم التطبيق على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (118) من قادة المدارس الثانوية في مدينة الرياض. وأشارت النتائج إلى: أن من أبرز الأدوار الإدارية في ضبط السلوك الطلابي وقت الصلاة ما يلي: تشكيل لجنة خاصة بالصلاة يختار لها الأكفاء من المعلمين والطلاب؛ وكذلك توزيع المهام على العاملين في المدرسة كل بحسبه للقيام بدورهم في تنظيم إقامة الصلاة، إضافة إلى تنسيق الجهود بين الجهاز الإداري والتعليمي في المدرسة للإشراف على إقامة الصلاة في المدرسة، والإلمام بالتعاميم والإجراءات المنظمة لإقامة الصلاة في المدارس. ومن أبرز الأدوار الإجرائية التي تُساعد في ضبط أداء الطلاب للصلاة في المدرسة هي تلك الأدوار (تهيئة أماكن الوضوء من حيث عددها ونظافتها وتوفر المياه فيها، وكذلك يكون القائد والوكيل وعدد من المشرفين في المصلي قبل مجيء الطلاب لتوجيههم وضبطهم وخاصة الأيام الأولى من تطبيق البرنامج، إضافة إلى متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح وعدم التساهل في ذلك؛ وتوفير البيئة المناسبة في مكان الصلاة من التهوية ومكبرات الصوت. وكان من أبرز معوقات القيادة في تحقيق أدوراها في ضبط السلوك الطلابي وقت الصلاة ما يلي: التساهل من بعض الطلاب في استشعار السكينة والوقار عند ذهابهم من فصولهم إلى المصلي، وكذلك قلة من يؤدي السنة الراتبة القبلية والبعدية من المعلمين والطلاب، إضافة إلى ضعف تعاون المعلمين والإداريين في المدرسة في ضبط الطلاب. (الملخص المنشور)
The current study aimed at investigating the role of the school leadership in adjusting the students’ behavior during the time of prayer. The study adopted the descriptive method and made use of a questionnaire for collecting data. The participants of the study were randomly selected form the secondary school leaders in Riyadh city totaling (118). The results of the study revealed that of the most important administrative roles in adjusting the students’ behavior during the prayer time are setting up committee of prayer selected from the efficient teachers and students, distributing the tasks among the school workers to perform their roles in organizing the prayer performance, coordinating the efforts between the administrative and teaching staffs in the schools to supervise the prayer performance. The result also revealed that the most procedural roles were preparing the places of ablution to be sufficient and clean and to have enough water, the attendance of the manager or vice manager and some supervisors in the mosque before the prayer time to guide and instruct the students especially during the first days; besides, following up the application of the rules and regulations precisely and providing suitable environment in the place of prayer concerning the sound system and the fresh air. On the other hand, the results of the research showed that the difficulties encountered by the leaders concerning their role of adjusting the student behavior during the prayer time were that some students neglect the solemnity on going form their classes to perform prayer, few teachers and students do not perform the Sunnah prayer, and the lack of cooperation among the teachers and the administrative staff in the school to adjust the students behavior. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
آل طالب، علي بن إبراهيم بن محمد. (2018). دور القيادة المدرسية في ضبط السلوك الطلابي وقت الصلاة بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 28، ع. 3، 2018. ص ص. 159-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .