البحث المتقدم
     

المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الثانوية العامة في مدارس تربية قصبة المفرق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 039544
المؤلف الخزاعلة، محمد نزال. جامعة الزرقاء الخاصة، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي الحمدون، منصور نزال. جامعة آل البيت، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The acquisitive responsibility of the general secondary student at the schools of Mafraq borough directorate [Article]
الصفحات ص ص.381-393
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 1، يناير 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  المفرق (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الثانوية العامة التوجيهي في مدارس تربية قصبة المفرق، وهل هي مسؤولية داخلية تعود إلى ذات الطالب أم خارجية تعود إلى ظروف خارجة عن قدراته واستعداداته تعزى إلى الحظ والصدفة والقدر والآخرين وغيرها من الأمور الخارجية، كما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الجنس: ذكور، إناث، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالصورة المسحية على عينة بلغت 815 طالباً وطالبة شملت مدارس تربية قصبة المفرق، وفي المعالجة الإحصائية استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار ت للعينات المستقلة، وتوصلت النتائج إلى أن المسؤولية التحصيلية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة تتجة نحو المسؤولية الداخلية ولم تظهر فروق في الاستجابات تبعاً لمتغير الجنس: ذكور، إناث، وأوصت الدراسة بضرورة الإعداد النفسي لدى الطلبة وايلاء موضوع المسؤولية التحصيلية الأهمية لدى المعلمين ومدراء المدارس والاهتمام بهذا الموضوع بالإضافة إلى توصية إجراء مزيد من البحوث التي تتعلق بالمسؤولية التحصيلية وزيادة عدد المتغيرات المتعلقة بذلك. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخزاعلة، محمد نزال.. (2010). المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الثانوية العامة في مدارس تربية قصبة المفرق . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 1، يناير 2010. ص ص.381-393 تم استرجاعه من search.shamaa.org .