البحث المتقدم
     

الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية وعلاقتها بالتذوق الفني في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 039535
المؤلف لبد، عبد الكريم محمد. كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة
متغيرات العنوان The relationship between basic competencies and art appreciation among artistry teachers at the schools of basic stage [Article]
الصفحات ص ص.191-228
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 1، يناير 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  المعلمون  -  التربية الفنية  -  التذوق الفني
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة للكشف عن مدى توافر الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية ومهارات التذوق الفني لديهم والعلاقة بينهما في ضوء النوع والتخصص لدى 136 من معلمي التربية الفنية منهم 86 معلماً و 50 معلمة من محافظتي غزة وشمالها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة الكفايات الأساسية لمعلم التربية الفنية ومقياس مهارات التذوق الفني لدى معلمي التربية الفنية. وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها: أن الوزن النسبي للكفايات الأساسية للمعلم%70.8. وأن الكفايات تتدرج في سلم أعلاه الكفايات الشخصية والإدارية وأدناه كفايات استخدام مصادر التعلم، وكفايات التقويم. وأن الوزن النسبي لمهارات التذوق الفني يقع عند68.8 %. ولم تجد الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في الكفايات الأساسية، وفي مهارات التذوق الفني لمعلم التربية الفنية. في حين وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين متخصصي وغير متخصصي التربية الفنية في الكفايات الأساسية لدى معلم التربية الفنية وفي مهارات التذوق الفني، لصالح متخصصي التربية الفنية من المعلمين. كما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية ومهارات التذوق الفني لديهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لبد، عبد الكريم محمد.. (2010). الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية وعلاقتها بالتذوق الفني في ضوء بعض المتغيرات . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 18، ع. 1، يناير 2010. ص ص.191-228 تم استرجاعه من search.shamaa.org .