البحث المتقدم
     

إستخدام الدقة التنبؤية للقياسات القائمة على المنهاج في تحسين تقييم الرياضيات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشحية، صفية عبد الله. وزارة التربية والتعليم، خصب، عمان
متغيرات العنوان The use of predictive accuracy of curriculum-based measurement to improve the assessment of mathematics [Article]
الصفحات ص ص. 197-221
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 18، ع. 1، ج. ب، يونيو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنبؤ  -  القياس  -  تقييم المناهج  -  الرياضيات
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدراسة إلى استخدام الدقة التنبؤية للقياسات القائمة على المنهاج في تحسين تقييم الرياضيات. اشتملت عينة الدراسة على (79) تلميذ وتلميذة من الصف الثاني الأساسي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت أداة الدراسة من القياس القائم على المنهاج في الرياضيات للعمليات الحسابية والمفاهيم والتطبيقات الرياضية، وقد تم استخدام محكين من أجل الكشف عن الدقة التنبؤية للقياسات القائمة على المنهاج في الرياضيات هما: قائمة تشخيص صعوبات التعلم، والاختبار التحصيلي. أشارت النتائج إلى أن القياسات القائمة على المنهاج في الرياضيات تتمتع بخصائص سيكومترية مناسبة، كما أشار تحليل منحنى ROC إلى أن القياسات القائمة على المنهاج في الرياضيات تتمتع بدقة مناسبة، وقد دعمت الدراسة أهمية استخدام هذا النوع من التقييم كنظام تقييم بديل في الرياضيات. (الملخص المنشور)
This study aimed to use the predictive accuracy of curriculum-based measurement in computation and in concepts and applications to improve the assessment of mathematics and identify children with mathematical disability. Participants included 79 second-grade students from both genders. The learning disabilities diagnostic inventory and achievement test were used as outcome measures. The results indicated that curriculum-based measurements in mathematics have appropriate psychometric properties. Moreover, the results of analysis of diagnostic accuracy using the ROC curve showed that CBM in mathematics has a diagnostic accuracy in determining the learning disabilities category. The study supported the importance of using curriculum-based measurements in computation and in concepts as well as applications as an alternative formative assessment system in mathematics. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشحية، صفية عبد الله. (2021). إستخدام الدقة التنبؤية للقياسات القائمة على المنهاج في تحسين تقييم الرياضيات . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 18، ع. 1، ج. ب، يونيو 2021. ص ص. 197-221 تم استرجاعه من search.shamaa.org .